دور وسائل الإعلام الأردنية في بناء الصورة الذهنية لذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

2 مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

3 الأستاذ المشارك بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

4 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور وسائل الإعلام الأردنية في بناء الصورة الذهنية لذوي الاعاقة، وتصنف ضمن الدراسة الوصفية، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وفي إطاره تم استخدام استمارة (الاستبانة) أداة لاستطلاع  آراء المبحوثين وجمع البيانات من عينة الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة اليرموك، أمّا عينة الدراسة فتكونت من  (350) مفردة،  وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
-اعتماد عينة الدراسة على  "وسائل التّواصل الاجتماعيّ" جاء في المرتبة الأولى ، كمصدر للمعلومات في تكوين الصّورة الذّهنيّة عن الأشخاص ذوي الاعاقة وبنسبة (77،4 %)، وجاء ترتيب"وسائل الإعلام التّقليدي" بالمرتبة الثّانية وبنسبة (70,1%).
- حقق البعد المعرفي اعلى نسبة من ابعاد الصورة الذهنية وبنسبة (91،2)، أما البعد الوجداني فجاء بالمرتبة الثانية وبنسبة (47،4) فيما جاء البعد السّلوكي حول الصورة الذهنية المتشكلة عن الأشخاص ذوي الاعاقة من وسائل الإعلام الأردنية بالمرتبة الثالثة وبنسبة (46،7).

أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسّطات الحسابيّة لتقييم الصورة الذهنية المتشكلة لدى عينة الدراسة عن الاشخاص ذوي الاعاقة جاءت إيجابية، وتراوحت بين (1.09 -2،67) وبمتوسط حسابي بلغ (2،46)، واتّسمت الصّورة الذّهنيّة التي تُقدمها وسائل الإعلام الأردنية عن الأشخاص ذوي الإعاقة بملامح إيجابية لدى طلبة جامعة اليرموك.
أتضح أنّ المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة حول دور وسائل الإعلام الأردنية في بناء الصورة الذهنية عن الأشخاص ذوي الاعاقة تراوحت ما بين (3.01 – 4.07)، وبمتوسط حسابي كلي لدور وسائل الاتصال والإعلام الأردنية في بناء صورة ذهنية لذوي الاعاقة (3.68) وهو دور إيجابي.

 

الكلمات الرئيسية