العوامل المؤثرة على استخدام المستهلك المصري للواقع المعزز في التسوق الإلكتروني وعلاقته بالنية الشرائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل التي تؤثر على المستهلك المصري، وتدفعه لاستخدام تقنية الواقع المعزز في التسوق الإلكتروني، وأثر ذلك على نيته الشرائية للمنتجات التي تتيح استخدام هذه التقنية، وذلك في ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات منها خصائص الواقع المعزز التي تعد المحفزات مثل( المعلومات التي يوفرها عن المنتج، وسهولة استخدام الواقع المعزز في التسوق الإلكتروني، وإتاحة ميزة التواجد عن بعد سواء من جانب مادي أو من جانب نفسي، والواقعية ، والتفاعلية التي يوفرها الواقع المعزز)، وأثر هذه المحفزات على مدركات المستهلك  للمنفعة المدركة، والمتعة المدركة، وعلاقة هذا كله بالنية الشرائية للمنتج، واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح، و باستخدام صحيفة الاستقصاء، وبلغ حجم العينة (400) مفردة.
 ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أن محفزات الواقع المعزز وهي (المعلوماتية، وسهولة الاستخدام، والتواجد عن بعد من جانب مادي، والتواجد عن بعد من جانب نفسي، والواقعية، والتفاعلية) تؤثر على مدركات المستهلك المصري ( للمنفعة المدركة، والمتعة المدركة)، كما تؤثر المحفزات أيضًا على النية الشرائية للمستهلك، وبالتالي تؤثر مدركات المستهلك (للمنفعة المدركة، والمتعة المدركة) على النية الشرائية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموغرافية للمبحوثين ودرجة الاعتماد على تقنية الواقع المعزز في التسوق الإلكتروني.
 
 
 

الكلمات الرئيسية