دور الهاشتاج بموقع تويتر في ترتيب أولويات القضايا لدى الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر الالكتروني بالمعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC

المستخلص

الكشف عن أسلوب المعالجة المقدم عبر الحسابات الإخبارية لهشتاج(cnn-الجزيرة-اليوم السابع)على موقع تويتر للقضايا المختلفة، التعرف على اتجاهات الجمهور نحو دور هشتاجات تويتر في ترتيب أولوياتهم نحو تلك القضايا، واستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بشقيه الميداني والتحليلي، وقد استعانت باستمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في تحليل عدد (9921) تغريدة في الحسابات الثلاثة لهشتاج(CNN-الجزيرة-اليوم السابع)على موقع تويتر، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية فى عينة عمدية قوامها(410) مفردة من متابعي موقع تويتر، وقد توصلت الدراسة إلى: - اوضحت نتائج الدراسة ان (القضايا السياسية) جاءت في صدارة القضايات المعروضة عبر التغريدات التي تضم الهاشتاج بالحسابات الإخبارية عينة الدراسة على موقع تويتر، ثم (القضايا الاجتماعية)، تلاها (القضايا الدينية)، ثم (القضايا الفنية) تلاها (الرؤساء والمسئولين )، تلاهم (الرياضيين والفنانيين)، ثم (الاقتصادية) يليها (الرياضية)، وأخيرًا القضايا (العسكرية). - جاء عنصر (وزارة/ مسئولين حكوميين) في صدارة العناصر الفاعلة في القضايا المعروضة على تغريدات الحسابات الإخبارية عينة الدراسة التي تضم الهاشتاج، ثم (خبراء/ قانونيين) تلاهم (رجال الدين) ثم (الرياضيين) يليهم (الفنانيين) تلاهم (الصحف والوكالات) يليهم كل من (ناشطين) و(منظمات دولية) واخيرا (المواطنون).- جاءت" أتصفح القضايا من خلال الهاشتاجات الأكثر تداولًا Trend "  في مقدمة أكثر الآليات التى يتصفح بها الجمهور القضايا المختلفة على موقع تويتر، ثم" عن طريق تنبيهات تويتر Notifications "تلاها " من خلال الحسابات التي أقوم بمتابعتها" ثم" من خلال قائمة Lists"يليها " من خلال البحث عن الهاشتاج أو الكلمات المفتاحية" واخيرا" من خلال تصفح ماذا يحدث What’s happening " .
 

الكلمات الرئيسية