توظيف تقنية البث المباشر (Live Streaming) ضمن حملات التسويق الرقمي وعلاقتها بالنوايا الشرائية للمستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

في ظل التحولات التي يشهدها الاقتصاد الرقمي والاتجاه نحو رقمنة الأنشطة التسويقية ، أصبح من الضروري لأصحاب المشروعات التجارية الاعتماد على تقنيات وأساليب التسويق الرقمي الحديثة للترويج للأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت واستخدام قنوات الاتصال الحديثة لإدارة التفاعل مع العملاء في البيئة الرقمية بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق المزيد من الأرباح. حيث يتوقع أن تساهم اتجاهات التسويق الرقمي الحديثة في العام 2023 على مسار الأعمال , وأن تسهم في تحقيق أعلى عائد ممكن على الاستثمار شريطة توظيفها واستخدامها بشكل احترافي وفق استراتيجية مبتكرة , ومنذ ظهور اليوتيوب وزيادة معدلات التعرض لمقاطع الفيديو , اهتمت مواقع التواصل الاجتماعي بتسليط الضوء على المحتوى المرئي حتى أن منصة فيسبوك قامت بإجراء بعض التعديلات على خوارزميات المنصة لضمان ظهور منشورات الفيديو بشكل أكبر لرواده. وأصبح التسويق بالفيديو أكثر جاذبية للعلامات التجارية وللمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى المتميز , حيث يُتوقع أن تتجه المزيد من العلامات التجارية نحو تجريب مختلف أنواع الفيديو في قنواتها الاجتماعية . وأصبحت خدمات البث المباشر ضرورية في العديد من الصناعات حيث تقوم العديد من الشركات بدمج خدمات البث المباشر في إستراتيجيتها التسويقية مع ازدياد عدد المستخدمين الذين يشاهدون محتوى الفيديو عبر الإنترنت , وشهدت السنوات الماضية العديد من التطورات مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وتنوعها وخاصة في ظل جائحة كوفيد 19 أصبح المستهلك يقوم بالتسوق من خلال تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما مع انتشار تقنية البث المباشر , حيث حاول المسوقون عبر البيئة الرقمية توفير بيئة مريحة وآمنة وممتعة للتعامل مع أهداف البث المباشر كما تسمح بإنشاء تجربة جديدة وممتعة ولاسيما في ظل حالة التزاحم الإعلاني بحثاً عن أساليب مبتكرة في الوصول إلى الجماهير المستهدفة .
وتسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل أثر استخدام تقنية البث المباشر كأحد أساليب التسويق الرقمي الحديثة من خلال إنشاء مقاطع الفيديو ضمن الإستراتيجية التي تصممها فرق التسويق لأصحاب المشروعات التجارية واستخدامها كوسيلة لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم للجمهور المستهدف وبناء علاقة مع العملاء, والترويج للعلامات التجارية أو الخدمات , وأثر ذلك  في تحفيز القرارات الشرائية للمستخدم من خلال تطوير استجابة المستهلك نحو نية الشراء , وتحليل آلية استخدام البث الحي في الوقت الفعلي لخلق مساحة افتراضية تسمح بالتفاعل بين البائعين والمستهلكين وتوفير تجربة تسوق تسمح بالتفاعل الشخصي بين وكيل العلامة التجارية وجمهور المستلكين , وتقييم مدى فاعليتها في تحقيق الأهداف, ورصد عادات وأنماط تعرض المستخدمين لتقنية البث المباشر , وطبيعة المنافع المتحققة لأصحاب العلامات التجارية جراء استخدامها .
 

الكلمات الرئيسية