دور الإعلام الرقمي في رفع مستوى الوعي المروري بالمجتمع الكويتي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية.

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين استثمار المؤسسات الأمنية الكويتية المنوط بها تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول 2035 ذات العلاقة بالبعد المروري لأدوات الإعلام الرقمي في التوعية بأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالبعد المروري، واعتمدت الدراسة على كل من النشاط الرقمي وكذلك نظرية التفاعلية الرمزية، وتعد الدراسة وصفية، واعتمدت على منهج المسح، وبلغ حجم عينة الدراسة 400 مفردة من الجمهور الكويتي، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى المتابعة المرتفع من قبل نسبة 54.2% من الجمهور الكويتي لوسائل الإعلام الرقمية التي تقدم معلومات عن تنفيذ الجهاز الأمني لمستهدفات التنمية المستدامة المنوط به تحقيقها، تلاه المتابعة المتوسط من قبل نسبة 38.3%، وأخيرًا جاء المتابعة المنخفضة من قبل نسبة 7.5% من عينة الدراسة، كما جاء نسبة 72.3% من الجمهور الكويتي مهتم بمتابعة المعلومات عن مستهدفات التنمية المستدامة المنوط بالجهاز الأمني تحقيقها والمنشورة عبر وسائل الإعلام الرقمية، تلاه الاهتمام المتوسط من قبل نسبة 20.5%، وأخيرًا جاء الاهتمام المنخفض من قبل نسبة 7.3% من عينة الدراسة، وقد ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين دوافع التعرض لوسائل الإعلام الرقمية التي تقدم معلومات عن تنفيذ الجهاز الأمني لمستهدفات التنمية المستدامة المنوط به تحقيقها وبين أشكال التفاعل مع هذه الوسائل الرقمية، كما ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام الرقمية التي تقدم معلومات عن تنفيذ الجهاز الأمني لمستهدفات التنمية المستدامة المنوط به تحقيقها وبين دوافع متابعة هذه الوسائل؛ كما ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين علاقة ارتباطية بين ثقة عينة الدراسة في تحقيق الجهاز الأمني للمستهدفات التنمية المستدامة المرورية عبر الوسائل الإعلام الرقمي التي تقدم معلومات في ذات الشأن وحدوث التأثيرات الوجدانية والمعرفية والسلوكية نتيجة متابعة المعلومات المقدمة عبر وسائل الإعلام الرقمية.
 
 

الكلمات الرئيسية