في ظل المنافسة الشديدة في الأسواق، لم يعد من السهل الحصول على عملاء جدد خاصة أن أغلب قطاعات السوق تتميز بالتشبع، الأمر الذي يهدد مستقبل الشركات وتطورها، وينذر بتراجع حصتها التسويقية. ومن ثم أصبحت الاستراتيجية الدفاعية عن رصيد المنظمة من العملاء هي الحل الأمثل الذي يضمن بقاءها واستمرارها. وبذلك فإن مشكلة الدراسة تتجلى في الكشف عن العوامل التنظيمية التي تؤثر في استعانة المنظمات العاملة في مصر بأساليب التسويق الرقمي والتعرف على واقع تطبيق هذه الأساليب في هذه المنظمات لتسويق منتجاتها/ خدماتها الكتروني وبقائها في ظل المنافسة مع المنظمات الأخرى، وتراعي هذه الدراسة تأثير عدة متغيرات وسيطة وهي نمط ملكية هذه المنظمات (حكومية أو خاصة) وطبيعة عملها( خدمية أو انتاجية) وتاريخ تواجدها في السوق(قديمة، متوسطة، حديثة). وهي دراسة استخدمت منهج المسح وأداة الاستبيان, ولغرض تطبيقها واختبار فروضها، وقع الاختيار على (23) من الشركات الخدمية والانتاجية (شركات قطاع الاعمال العام، وشركات خاصة) في جمهورية مصر العربية. أهم نتائج الدراسة:
اشارت عينة الدراسة من مسؤلي التسويق الى تأثير الثقافة التنظيمية على خطة التسويق الرقمي بالمنظمات وقد اشارت اجابات العينة الى ان الثقافة التنظيمية تعتمد على تشجيع العاملين نحو استخدام الخدمات الالكترونية تنفيذا لرغبات الجمهور المستهدف واهداف المنظمة، وذلك يأتى من منطلق أهمية التسويق الرقمي والتطورات التى تحدث في مستوى التقنيات التكنولوجية والتى تؤثر بشكل كبير في عملية التسويق الرقمي، كما اشارت العينة الى ان الموظفـون فـي إدارة التسويق الرقمي يعتقدوا أن إنجـاز العمـل بجـودة عاليـة يتطلـب زيـادة فـي المكافات والحوافـز الممنوحـة لهـم حيث تقوم هذه المكأفات والمنح تعد من الاساليب التحفيزية والتى تؤثر بشكل كبير في عملية التسويق عموماً والتسويق الرقمي خاصة (مدير التوسيق في شركة ايجيبت فودز). اشارت عينة الدراسة من مسئولي التسويق في المنظمات المصرية الى تأثير عدد من العوامل التنظيمية الخارجية على التسويق الرقمي فقد اشارت فيما يتعلق بالميزة التنافسية أن زيادة عدد المنافسين يزيد من فرصة المنظمة للنجاح في استخدام التسويق الالكتروني بوزن نسبي 84.77 حيث ان زيادة عدد المنافسين في السوق يجعل هناك مسئولية كبيرة على مسئولي التسويق بالمنظمات حيث تقع على عاتقهم مسئولية تحقيق نجاح المنظمة بما يتوافق مع الاهداف التى تسعى اليها، كما أكدوا ان سوق الخدمات الالكترونية تسودة منافسة شديدة وذلك أفضل بالنسبة للمنظمات لتقديم خدمات متميزة، وان المنظمة تقوم بـتقديم عروض خاصة عبر أدوات التسويق الرقمي لتحقيق المزيد من المنافع لعملائها مما يميزها عن المنافسين، كما اشارت الى التأكيد على تميز المنظمة عن المنظمات الأخرى عن طريق استخدام كل ما هو جديد في أدوات التسويق الرقمي. اشار عدد من مسئولي التسويق في المنظمات المصرية الى عدد من المقترحات الخاصة بتحسين اداء التسويق الرقمي بالمنظمات المصرية حيث اشاروا الى أهمية تنويع اشكال التسويق الرقمي التي تعتمد عليها المنظمة في اداء دورها وذلك بنسبة 100% للقطاع الخدمة لكل من الشركات الخاصة وشركات القطاع العام، وبنسبة 88.9% من القطاع الانتاجي الخاص، و50% من مسئولي المنظمات الانتاجية الحكومية، وفي الترتيب الثاني جاء مقترح المسئولين وبنفس الترتيب تدريب الموظفين من خلال دورات تدريبية دورية في استخدام التسويق الرقمي والاهتمام بتطوير الأجهزة والادوات التكنولوجية المتبعة في المنظمة بنسبة 76.1% لكلاً منهما، وفي الترتيب الثالث جاء مقترح عينة الدراسة في توجيه انظار الادارة في المنظمات الى أهمية استخدام التسويق الرقمي بنسبة 73.9%، وأخيراً التغلب على المعوقات المادية والادارية التي تحول دون الاستفادة منه بنسبة 69.6%.
حافظ, مرام حسين محمود. (2023). تأثير العوامل التنظيمية على واقع التسويق الرقمي للمنظمات المصرية:. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023(26), 447-492. doi: 10.21608/sjocs.2023.337099
MLA
مرام حسين محمود حافظ. "تأثير العوامل التنظيمية على واقع التسويق الرقمي للمنظمات المصرية:", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023, 26, 2023, 447-492. doi: 10.21608/sjocs.2023.337099
HARVARD
حافظ, مرام حسين محمود. (2023). 'تأثير العوامل التنظيمية على واقع التسويق الرقمي للمنظمات المصرية:', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023(26), pp. 447-492. doi: 10.21608/sjocs.2023.337099
VANCOUVER
حافظ, مرام حسين محمود. تأثير العوامل التنظيمية على واقع التسويق الرقمي للمنظمات المصرية:. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023; 2023(26): 447-492. doi: 10.21608/sjocs.2023.337099