تعرض الشباب الجامعي السعودي للإعلانات عبر قنوات اليوتيوب وتأثيرها على السلوك الشرائي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاتصال والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة طيبة.

المستخلص

سعت الدارسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرّف على تأثير التعرض للإعلانات عبر قنوات اليوتيوب على السلوك الشرائى لدى الشباب الجامعي السعودي، من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم الإعلام بجامعة طيبة، قوامها (210) مفردة، فضلًا عن رصد درجة اهتمامهم، واستندت الدراسة في بناء متغيراتها وتفسير نتائجها على نموذج AIDA لتفسير سلوك المستهلك النهائي تجاه الإعلان.
وتوصلت الدارسة إلى عدة نتائج منها: أن أهم دوافع أفراد العينة لمشاهدة الإعلانات بقنوات اليوتيوب تمثلت في: التسلية والترفية، وسهولة المفاضلة بين السلع والخدمات، وأن أهم أسباب الإقبال على شراء السلع والخدمات من خلال قنوات اليوتيوب تمثل: في وجود خصم أو هدية على السلعة المعلن عنها عند الشراء، ومنح الفرصة للتسوق والشراء دون مجهود أو عناء.
كما أظهرت نتائج الدارسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الشباب الجامعي السعودي عينة الدراسة لقنوات اليوتيوب وإثارة الرغبة الشرائية لديهم، كما أثبتت نتائج فروض الدارسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كثافة تعرض المبحوثين لإعلانات اليوتيوب تعزى لمتغيرات المستوى التعليمي ومحل الإقامة ودخل الأسرة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية