الاتصال الحكومي عبر صفحات الوزارات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

في ظل انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتراجع استخدام وسائل الاتصال التقليدية، اتجهت الحكومات إلى إنشاء حسابات رسمية لها علي مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التواصل والتفاعل مع المواطنين وبناء علاقات حوارية معهم من خلال تقديم المعلومات عن جهود الدولة في المجالات المختلفة والخدمات التي تقدمها لهم، فضلًا عن التعرف على اتجاهات الرأي العام تجاه سياسات الدولة وقراراتها والتفاعل مع استفسارات الجمهور وارائهم، ولم تكن الحكومة المصرية بمؤسساتها بعيده عن هذه التغييرات التكنولوجية حيث سعت إلى إنشاء العديد من الصفحات الرسمية لها، واستخدمت لأغراض متنوعة من ضمنها إعلام المواطنين بالخدمات التى تقدمها والمشروعات التي يتم تنفيذها وغيرها من الأنشطة، ويلعب الاتصال الحكومــي دورا ً كبيــرًا فــي بنــاء صــورة المنظمــة الحكوميــة، وإبــراز دورهــا فــي المجتمــع المحلــي والعالمــي، وإيصــال رســالتها الخدميــة أو التنمويــة وذلــك لتحقيــق تواصــل فعــال مــع المجتمــع بكافــة فئاتــه، وترى الباحثة ان الاتصال الحكومي قد تطور بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة فلم يعد الاتصال الحكومي عبارة عن تصريحات او اخبار يعرضها جانب واحد مرسل بينما يقف الجمهور موقف المستقبل بل ان الجمهور حاليا وبعد ما اثبت انه قادر على المشاركة الفعلية في الحياة السياسية والاجتماعية من خلال احداث يناير 2011 والتى اثبتت القدرة التى يمتلكها الجمهور في التاثير على القرارات السياسية الحكومية ومن هنا تغيرت الاوضاع بشكل كبير الى الى اصبح الجمهور شريكاً اساسياً في صناعة القرار جنباً الى جنب مع الحكومات ولقد سهلت مواقع التواصل الاجتماعي ذلك بفضل ما تمتلكه من مزايا التفاعلية والانتشار.
 

الكلمات الرئيسية