الاحتياجات التدريبية لموظفي العلاقات العامة في القطاع الحكومي الفلسطيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والٳتصال الرقمي- جامعة النجاح الوطنية – نابلس / فلسطين

2  ماجستير العلاقات العامة المعاصرة -جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية في مجال العلاقات العامة لموظفي القطاع الحكومي المدني في فلسطين. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالإستعانة بأداة الاستبانة. وتمثل مجتمع الدراسة في موظفي العلاقات العامة في القطاع الحكومي المدني الفلسطيني. وتشكلت عينة الدراسة من 175 موظفاً وموظفة. وتوصلت الدراسة إلى أن موظفي العلاقات العامة في القطاع الحكومي المدني الفلسطيني بحاجة إلى التدريب في الجوانب الشخصية والذاتية بدرجة كبيرة جداَ مقارنة ببقية الجوانب، وأن إدارة الأزمات يأتي على رأس أولويات الاحتياجات بنسبة 27.6% (وهي أعلى نسبة مقارنة بالاحتياجات الأخرى). وفيما يخص الجوانب الفنية، فهم يحتاجون بشكل أساسي للتدريب على إجراء مسوح الرأي العام، ويحتاجون في الجوانب الإدارية إلى التدريب في التخطيط الاستراتيجي، وفي الجوانب الذاتية والشخصية يحتاجون تطوير القدرة على تحمل ضغط العمل وضبط النفس. أما فيما يتعلق بالجوانب المهنية والشخصية فهم بحاجة إلى التدريب في مجال فهم السلوك البشري.
 

الكلمات الرئيسية