الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية في المنظمات الربحية وغير الربحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميدة كلية الإعلام- جامعة القاهرة

2 مدرس بكلية الإعلام- جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

تعتمد الإدارة الاستراتيجية للعلاقات العامة في عديد من المنظمات المحلية والإقليمية، والربحية وغير الربحية، والعامة والخاصة، على استخدام وسائل اتصالية عدة، يأتى فى مقدمتها وسائل الإعلام الرقمي، نظرا لما تمثله فضاءات الويب المختلفة من ويب 1.0 مرورًا بالميتافيرس Metaverse، حتى الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI) من أهمية فى سياق المجتمعات الغربية والعربية، وكذلك بالنسبة للمنظمات والجماهير.
وفي هذا السياق، تستهدف الدراسة الحالية تحليل الأدبيات الأجنبية والعربية التى تناولت أدوار ومهام واستراتيجيات العلاقات العامة فى الفضاء الرقمي على مدار ربع قرن من سنة (1999) حتى (2023)، بهدف توضيح وكشف مقومات العلاقة الناجحة بين ممارسي العلاقات العامة فى المنظمات الربحية وغير الربحية من ناحية وأصحاب المصالح من ناحية أخري، واستنتاج مدى إسهام الإنترنت وفضاءات الويب المختلفة فى تفعيل مفهومي إدارة العلاقة الحوارية مع المستخدمين وإدارة علاقات تسويقية معهم انطلاقًا من النموذج الموقفي للاستراتيجيات لرولر Situational Model of Communication Strategies والخصائص الحوارية لـKent&Taylor؛ حيث اثبتت الدراسة اختلاف استراتيجيات العلاقات العامة باختلاف فضاءات الويب ونوع المنظمة.
 
 

الكلمات الرئيسية