الاتجاهات الحديثة في بحوث الإعلام الرقمي ودورها في تشكيل وعي واتجاهات الجمهور نحو قضايا التوازن البيئي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام – جامعة القاهرة .

10.21608/sjocs.2024.363114

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى رصد الدراسات العلمية التي تناولت الإعلام الرقمي ودوره في تنمية الوعي بقضايا التوازن البيئي، وذلك خلال المدة من 2015 إلى 2023، في المدراس العلمية العربية والأوروبية والأمريكية والآسيوية والإفريقية.
وتندرج الدراسة الحالية تحت الدراسات الوصفية، وتعتمد على المنهج الوصفي الكمي باستخدام تحليل البيانات من المستوى الثاني second Analysis، كما تعتمد على التحليل الكيفي لرصد الموضوعات والمجالات البحثية التي تناولتها الدراسات العلمية، وأيضا الأطر النظرية والمنهجية، والأهداف التي سعت إليها، بهدف تقديم رؤية نقدية مقارنة بين الدراسات العربية والأجنبية بمدراسها المختلفة، للوصول إلى رؤية مستقبلية لتطوير بحوث الإعلام الرقمي ودوره في تنمية الوعي البيئي.
وتوصلت الدراسة إلى أن الدراسات التي تناولت دور الإعلام الرقمي في تشكيل الوعي البيئي لدي الجماهير كانت الأكثر بروزا بنسبة 59.6%، فيما حل ثانيا الدراسات التي تناولت الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية لاستخدام الإعلام الرقمي في المجال البيئي بنسبة 22.8%، وجاء في الترتيب الثالث محور الدراسات التي تناولت مدى استخدام الجمهور للإعلام الرقمي في متابعة القضايا البيئية بنسبة 17.54%، وأن غالبية الدراسات اعتمدت على نظريات الاستخدامات والإشباعات، والاعتماد على وسائل الإعلام، وتحليل الأطر.

الكلمات الرئيسية