القيمة الإعلانية لإعلانات البودكاست واتجاهات الجمهور نحوها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال- جامعة جنوب الوادي

المستخلص


تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن القيمة الإعلانية لإعلانات البودكاست , من خلال التعرف على مدى توافر عناصر القيمة الإعلانية وفقا لنموذج دوكوف (المعلوماتية مصداقية, الترفيه, التفاعلية, الإزعاج) فى إعلانات البودكاست, ومدى قبول الجمهور لهذه الإعلانات واتجاهاتهم نحوها, من خلال دراسة ميدانية لعينة عشوائية متاحة من الطلاب الجامعى الحكومى والخاص ,يبلغ قوامها 400 مفردة, توصلت الدراسة إلى اختلاف مستويات  عناصر القيمة الإعلانية لإعلانات البودكاست, حيث جاء الإزعاج, والمعلوماتية التفاعلية بمستوى مرتفع ويشير ذلك إلى الاتجاه السلبى لعنصر الإزعاج كقيمة إعلانية, والاتجاه الإيجابى لعنصر المعلوماتية والتفاعلية كقيمة إعلانية ,بينما جاء عنصر المصداقية والترفيه بمستوى متوسط, ويشير ذلك إلى الاتجاه المحايد نحو هذه العناصر كقيمة إعلانية, ومن خلال ذلك ويمكن استنتاج أن هناك قيمة إعلانية لإعلانات البودكاست، ولكن يجب الوضع فى الاعتبار عند تصميم إعلانات البودكاست  توقيت عرض الإعلانات وشكلها ومحتواها ومراعاة عدم اقتحام الخصوصية أو تعرض الأفراد لكم هائل من الإعلانات غير المرتبطة بنطاق اهتماماتهم أو ظهور بعض الإعلانات بشكل مفاجىء وحجب المحتوى الأساسى الذي يفضّله المستمع لتجنب الازعاج, والاعتماد على الأساليب الإبداعية في تصميم عروض حية لجذب اهتمام المستمعين وتحفيزهم على التفاعل المباشر مع صناع المحتوى أو المعلنون, وبالتالى يمكن تحسين تجربة المستمع في قبول هذه الإعلانات, وتكوين اتجاهات إيجابية نحوها.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية