استخدامات الجمهور المصري لخدمة الرد الآلي "شات بوت" ودورها في تحقيق رضا العميل:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المٌدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بمعهد الجزيرة العالي للإعلام

المستخلص

 
 
 
اهتمت الدراسة بالإجابة على تساؤل رئيسي هو ما استخدامات الجمهور المصري لخدمة الرد الآلي "شات بوت"؟  وما دورها في تحقيق رضا عملاء منصات التجارة الالكترونية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة معرفة مُعدلات استخدام الجمهور المصري عينة الدراسة لخدمة شات بوت، وتحديد أهم خدمات شات بوت التي يفضلها الجمهور المصري عينة الدرسة ، ومن هنا يظهر تساؤل مؤداه، والكشف عن مدى تقبل الجمهور المصري عينة الدراسة لاستخدام خدمة شات بوت في منصات التجارة الالكترونية بهم، وأهتمت الدراسة بإجراء استبيان موجه للجمهور العام، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من 400 مفردة من عملاء منصات التجارة الالكترونية، وقد عكست نتائج الدراسة عدة جوانب منها:

تشير النتائج إلى أن أمازون تتصدر قائمة المنصات الأكثر استخداماً بفضل سمعتها القوية وتنوع منتجاتها وسهولة استخدامها. تأتي دوبيزل في المرتبة الثانية بفضل تركيزها على المنتجات المستعملة، بينما تعاني علي إكسبرس وجوميا من استخدام أقل بسبب مشكلات مثل طول مدة التوصيل وجودة المنتجات المتفاوتة، بالإضافة إلى تركيزهما على أسواق محددة.
توضح النتائج أن المستهلكين يضعون تكلفة الشحن وسرعة التوصيل في مقدمة أولوياتهم عند تقييم جودة خدمة المنصات الإلكترونية. دقة المعلومات مهمة لكنها تأتي بعد هذين العاملين. سهولة التصفح أقل أهمية مقارنة بالآخرين، وتحتاج لتحسين. كما أن منصة علي إكسبريس تواجه تحديات في سرعة التوصيل مقارنة بالمنصات الأخرى.
تظهر النتائج أن المستخدمين لديهم تجربة إيجابية مع منصات التجارة الإلكترونية، مع رغبة قوية في تكرار الشراء. بينما تجربة المستخدم والتقييم العام مرتفعان.
توضح النتائج أن المستهلكين يقدرون بشكل كبير قدرة منصات التجارة الإلكترونية على مقارنة الأسعار والمنتجات، مما يجعل هذه الميزة الأكثر جذباً لهم. العروض والتخفيضات أيضاً مهمة لأنها تحفز الشراء وإعادة الزيارة، لكنها ليست بمستوى أهمية المقارنة. برامج المكافآت تحصل على أقل تقييم، مما يشير إلى أنها ليست ميزة رئيسية في جذب العملاء، وتحتاج إلى تحسين لتكون أكثر جاذبية. استطاعت مختلف المنصات والمؤسسات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل متميز بشكل أكبر من وسائل الاتصال التقليديه خاصه في الفترات الأخيرة مماله تأثيرات كبيرة على وسائل الاتصال التقليديه .

 
 
 

الكلمات الرئيسية