تحليل الاتجاهات البحثية في دراسات العلاقة بين استراتيجيات تحالف العلامات التجارية  وتأثيرها على اتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرف على الباحثة

3 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرفة على الباحثة

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى رصد وتقييم أبرز الاتجاهات البحثية والنظرية في مجال تأثير استراتيجيات تحالف العلامات التجارية ، وذلك من خلال تحليل إسهامات الباحثين سواء في الدراسات والأبحاث العلمية المنشورة، أو رسائل الماجستير والدكتوراة العربية والأجنبية  حول العلاقة بين تحالف العلامات التجارية واتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية ، بهدف تقديم رؤية متعمقة للتوجهات البحثية في هذا المجال، بالإضافة لاقتراح أجندة بحثية جديدة، وتقديم نموذج مقترح لأبرز العوامل المؤثرة على اتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية نحو تحالف العلامات التجارية.
وينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية التحليلية، ويعتمد على منهج التحليل من المستوى الثاني Meta-analysis ، للبحوث والدراسات التي نشرت في الدوريات المتخصصة في الاتصال، والتسويق، أو التي قدمت للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة، ما بين عامي (2014- 2024م)، واعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العمدية في اختيار البحوث الخاضعة للتحليل وفق متغيري موضوع البحث، وسنة النشر.
وخلصت نتائج البحث إلى عدم اهتمام الدراسات بالدراسة الشاملة لعوامل نجاح تحالف العلامات التجارية، وإنما ركزت على دراسة عوامل محددة، وأغفلت دراسة أخرى، فبينما اهتمت بعض الدراسات ببحث العلاقة بين الاتساق بين العلامات التجارية المتحالفة، وتقييم المستهلك للتحالف، اهتم البعض الآخر بدراسة العلاقة بين سمات العلامات التجارية المتحالفة( الوزن النسبي- الألفة مع العلامة التجارية- الاتجاه نحو العلامة التجارية)،وتقييم المستهلك لتحالف العلامات التجارية.
كما أكدت النتائج على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات للتعرف على عوامل نجاح تحالف العلامات التجارية في سياقات ثقافية مختلفة، وبشكل خاص في مصر والدول العربية.
ومن خلال  نتائج البحث تبين أن تحالف العلامات التجارية يساهم في تشكيل اتجاهات إيجابية نحو العلامات المتحالفة، ويزيد من النوايا الشرائية، كما أكدت النتائج على وجود أسباب مختلفة لنجاح التحالف باختلاف السياقات التسويقية ، حيث تختلف قوة وحجم التأثير باختلاف الصناعة ( سلعي – خدمي)، إلا أنه وبتحليل الدراسات تبين أن الاتساق بين العلامات التجارية المتحالفة هو أكثر العوامل أهمية لنجاح التحالف، وذلك بغض النظر عن اختلاف نوع استراتيجية التحالف، واختلاف الصناعة.
 

الكلمات الرئيسية