الأنشطة الاتصالية لوزارة الرياضة ودورها في تكوين صورة الهوية الوطنية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  باحث مقيد بدرجة الدكتوراه في الإعلام بقسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرف المشارك على الرسالة.

3 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرف على الرسالة.

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى تحليل ورصد أثر الأنشطة الاتصالية عبر الإنترنت التي تعكس الأحداث الرياضية ودور تلك الأحداث في صورة المملكة العربية السعودية، وجاري الآن الاستعداد الكامل لاستضافة كأس العالم مونديال الشرق الـ FIFA بالمملكة العربية السعودية 2034، وذلك بتطبيق الدراسة التحليلية على الموقع الرسمي لوزارة الرياضية السعودية لتحليل الأنشطة الرياضية والأنشطة الاتصالية عبر الموقع وما تم تحققه في دعم صورة وهوية المملكة. تكونت عينة الدراسة التحليلية من 150 منشور، تم عرضه على موقع وزارة الرياضة السعودية وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، توصلت الدراسة إلى:

اعتماد موقع وزارة الرياضة بالمملكة على تنوع الوسائط والأساليب في تغطية الأحداث   الرياضية، مع تركيز واضح على الرياضة الشعبية مثل كرة القدم.
وفيما يتعلق بإستراتيجيات الاتصال الدبلوماسي الرياضي عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الرياضة السعودية جاءت استراتيجية (الترويج للرياضة السعودية) في المرتبة الأولى، وجاء ذلك في إطار رؤية المملكة 2030، فهذه الاستراتيجية الطموحة تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي، وتحويل المملكة إلى مركز رياضي عالمي، وبالتالي فإن التركيز على الترويج للرياضة السعودية يأتي ضمن هذا الإطار.
تنسيق المحتوى بطريقة تدعم الهوية الوطنية وتعزز من المشاركة الدولية في الرياضة، مع اهتمام كبير بالجانب الدبلوماسي والتعاون الرياضي بين المملكة والدول الأخرى.

 

الكلمات الرئيسية