استخدام العلاقات العامة الرقمية في إدارة الأزمات بالمؤسسات الأردنية: دراسة استطلاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

3 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

المستخلص

سعت المؤسسات الحكومية الأردنية إلى مواجهة هذه الأزمات بطرق شتَّى، مع تدفق هذه المعلومات والآراء بشكل سريع داخل المنظمة، وبين المنظمة والعالم الخارجي، وإلى متابعة فورية لتداعيات أحداث الأزمة، وفتح قنوات الاتصال مع الأطراف المختلفة، حيث تحرص العلاقات العامة الرقمية على التفاعل والتواصل الجيد مع مختلف أطراف الأزمة، مثل العاملين والجمهور الخارجي والمجتمع ووسائل الإعلام المختلفة، وذلك من خلال مواقع المؤسسات على شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة.
وبناءً عليه، يمكن بلورة المشكلة البحثية تحديدًا في التساؤل الآتي: "ما استخدامات العلاقات العامة الرقمية في إدارة الأزمات بالمؤسسات الأردنية؟".
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرف على استخدامات العلاقات العامة الرقمية في مواجهة الأزمات بالمؤسسات الأردنية.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الكيفية بتجميع البيانات الخاصة بموضوع الدراسة من خلال عينة النخبة.
 واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج المسحي، وتشمل عينة الدراسة عينة من النخبة من أساتذة الجامعات والإعلاميين ورجال الأعمال. قوامها (15 مفردة).
واعتمدت الباحثة في جمعها للبيانات المتعلقة بهذه الدراسة على الأدوات البحثية الآتية:
1- دليل المقابلات المتعمقة مع عينة النخبة ومع مسئولي العلاقات العامة.
2- الملاحظة العلمية البسيطة.
ودلت النتائج على:
 - حدد النخبة أهم (10) أزمات تعرضت لها الأردن خلال الفترة الزمنية للدراسة.
 - اختارت الباحثة أزمتين للتطبيق العملي للدراسة عليهما وهما (أزمة طعوم الحصبة الألمانية – الهجمات السيبرانية على قطاع الاتصالات الأردنية).
- ذكرت عينة النخبة أن الوزارة المعنية بالأزمة في الأردن استخدمت مجموعة متنوعة من الأدوات الرقمية للتواصل مع الجمهور منها: الإنفوجرافيك، البريد الإلكتروني، الفيديو التوعوي، الإعلانات الرقمية، الصور، فيسبوك، واتساب، تويتر، والرسائل النصية على الجوال.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية