سعت الدراسة لرصد وتحليل الأنشطة الاتصالية الرسمية الموجهة للمصريين المغتربين بالخارج، وكذلك آليات الاتصال الحواري التي تم توظيفها عبر الصفحة الرسمية المعنية بشؤون الهجرة بالفيس بوك وذلك خلال مرحلتين الأولى: خلال فترة وزارة الهجرة ككيان مستقل لإدارة شؤون المغتربين، والثانية بعد دمجها ضمن وزارة الخارجية. وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في طبيعة الاتصال والتفاعل بين المرحلتين. كما هدفت الدراسة لاستكشاف مدى تأثير هذه الأنشطة الاتصالية على الشعور بالانتماء الوطني لدى المغتربين المصريين. وتعد من الدراسات الوصفية التي طبقت منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي باستخدام أداتي تحليل الضمون والاستبيان وتوصلت الدراسة إلى تنوع الأنشطة الاتصالية وتعددها قبل دمج وزارة الهجرة مع الخارجية مقارنة بفترة بعد الدمج . وتمثل أغلب تلك الأنشطة في الترويج للمبادرات الوطنية الموجهه للمغتربين، واللقاءات الافتراضية والمباشرة مع ممثلي الجاليات المصرية بالخارج . كما توصلت الدراسة إلى أن آليات الاتصال الحواري بين المغتربين وقطاع الهجرة بوزارة الخارجية ساهم بشكل كبير في تعزيز الانتماء الوطني لدى المغتربين، على الرغم من أن آليات الحوار والتواصل مع المغتربين لم تكن من خلال الصفحة الرسمية محل التحليل مباشرة ولكن من خلال الروابط والتطبيقات التي اتاحتها الوزارة عبر الصفحة الرسمية محل التحليل والتي يمكن للمغترب التواصل من خلالها.
الدسوقي, هدى إبراهيم. (2025). الأنشطة الاتصالية الرقمية للمؤسسات الحكومية المصرية وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى المغتربين بالخارج: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(32), 303-395. doi: 10.21608/sjocs.2025.428201
MLA
هدى إبراهيم الدسوقي. "الأنشطة الاتصالية الرقمية للمؤسسات الحكومية المصرية وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى المغتربين بالخارج: دراسة تطبيقية", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025, 32, 2025, 303-395. doi: 10.21608/sjocs.2025.428201
HARVARD
الدسوقي, هدى إبراهيم. (2025). 'الأنشطة الاتصالية الرقمية للمؤسسات الحكومية المصرية وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى المغتربين بالخارج: دراسة تطبيقية', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(32), pp. 303-395. doi: 10.21608/sjocs.2025.428201
VANCOUVER
الدسوقي, هدى إبراهيم. الأنشطة الاتصالية الرقمية للمؤسسات الحكومية المصرية وعلاقتها بتعزيز الانتماء الوطني لدى المغتربين بالخارج: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025; 2025(32): 303-395. doi: 10.21608/sjocs.2025.428201