يبرز الذكاء الاصطناعي (AI) كأداة قوية يمكن أن تُحدث تحولاً جذريًا في كيفية تنفيذ أنشطة العلاقات العامة، وهو ما دفع العديد من المنظمات الخدمية إلى تبني هذه التقنية في محاولة لتطوير آليات التواصل مع الجمهور وتحقيق تفاعل أكثر فعالية ودقة، لذا اهتمت الدراسة الحالية بتقييم مدى جاهزية المنظمات الخدمية لتبني أنشطة الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة، والتعرف على العوامل المؤثرة على التبني وتحديد الفرص والتحديات التي تواجه عملية التبني، واعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام الاستقصاء على عينة من ممارسي العلاقات العامة في المنظمات الخدمية العاملة في مصر أداة لجمع البيانات بالتطبيق على قطاعي النقل الجوي والبحري، وأشارت النتائج إلى أن: - هناك استعدادًا قويًا لدى المنظمات عينة الدراسة لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة، إلا أن هذا التبني يأتي مع بعض التحديات التي تتعلق بتدريب الموظفين وضمان التكيف الفعّال مع التكنولوجيا الجديدة. - توافر بنية تحتية تقنية قوية ودعم الإدارة العليا يسهمان بشكل كبير في تعزيز جاهزية المنظمات لتبني الذكاء الاصطناعي - الدعم الحكومي والضغط التنافسي لهما دور متباين في تبني الذكاء الاصطناعي، حيث يرتبط الضغط التنافسي سلبًا بجاهزية المنظمات لتبني الذكاء الاصطناعي.
الديب, أمنية عبد الرحمن توفيق. (2025). محددات تبني الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة بالمنظمات الخدمية المصرية دراسة تطبيقية على قطاعي النقل الجوي والبحري. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(32), 221-302. doi: 10.21608/sjocs.2025.428203
MLA
أمنية عبد الرحمن توفيق الديب. "محددات تبني الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة بالمنظمات الخدمية المصرية دراسة تطبيقية على قطاعي النقل الجوي والبحري", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025, 32, 2025, 221-302. doi: 10.21608/sjocs.2025.428203
HARVARD
الديب, أمنية عبد الرحمن توفيق. (2025). 'محددات تبني الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة بالمنظمات الخدمية المصرية دراسة تطبيقية على قطاعي النقل الجوي والبحري', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(32), pp. 221-302. doi: 10.21608/sjocs.2025.428203
VANCOUVER
الديب, أمنية عبد الرحمن توفيق. محددات تبني الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة بالمنظمات الخدمية المصرية دراسة تطبيقية على قطاعي النقل الجوي والبحري. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025; 2025(32): 221-302. doi: 10.21608/sjocs.2025.428203