تهدف الدراسة الحالية للكشف عن أثر اليقظة الاستراتيجية والمتمثلة في (اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التسويقية، واليقظة البيئية) على الابتكار الجذري والذي يشمل (الإبتكار الجذري للتكنولوجيا، الإبتكار الجذري للأسواق، الإبتكار الجذري لنموذج الأعمال) في ضوء نظرية كايزن والتي تعتمد على عدة استراتيجيات (استراتيجية وضع قواعد التشغيل، استراتيجية "خطط/ نفذ/ راجع/ طور"، استراتيجية التطهير وإزالة المعوقات في بيئة العمل، استراتيجية القضاء على الهدر)، وذلك بالتطبيق على الجامعات الأهلية المصرية المنبثقة من الجامعات الحكومية بالصعيد وعددهم 4 جامعات، من خلال تحليل أراء ووجهات نظر ممارسي العلاقات العامة العاملين بتلك الجامعات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الكيفي، كما اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على الأدوات الكيفية والمتمثلة في المقابلات المقننة والمجموعات البؤرية (مجموعات النقاش المركزة)، وتوصلت الدراسة إلى اهتمام الجامعات الأهلية بشكل كبير باليقظة الاستراتيجية بكل أبعادها، وأن لديها بيئة سليمة ومواتية لتحفيز الابتكار والابداع، وأنها تلعب دوراً حاسماً في تحقيق رؤية مصر 2023 للابتكار، كما أنها تطبق محاور نظرية كايزن من خلال شعور العاملين بالأمان الوظيفي ومشاركتهم في الإدارة، مع التخلص من الهدر في العمل، وخفض التكلفة وجودة الانتاج، بالإضافة إلى اكتشاف الامكانات والقدرات الجديدة، والعمل بروح الفريق وتقليل الأخطاء.
سعيد, شيماء عبدالعاطي. (2025). أثر اليقظة الاستراتيجية على الابتكار الجذري: دراسة تحليلية لآراء ممارسي العلاقات العامة في ضوء نظرية كايزن. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(33), 1-35. doi: 10.21608/sjocs.2025.446153
MLA
شيماء عبدالعاطي سعيد. "أثر اليقظة الاستراتيجية على الابتكار الجذري: دراسة تحليلية لآراء ممارسي العلاقات العامة في ضوء نظرية كايزن", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025, 33, 2025, 1-35. doi: 10.21608/sjocs.2025.446153
HARVARD
سعيد, شيماء عبدالعاطي. (2025). 'أثر اليقظة الاستراتيجية على الابتكار الجذري: دراسة تحليلية لآراء ممارسي العلاقات العامة في ضوء نظرية كايزن', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025(33), pp. 1-35. doi: 10.21608/sjocs.2025.446153
VANCOUVER
سعيد, شيماء عبدالعاطي. أثر اليقظة الاستراتيجية على الابتكار الجذري: دراسة تحليلية لآراء ممارسي العلاقات العامة في ضوء نظرية كايزن. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2025; 2025(33): 1-35. doi: 10.21608/sjocs.2025.446153