العوامل المؤثرة على الرأي العام الإفتراضي داخل المجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث مقيد بدرجة الدكتوراة بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام – جامعة القاهرة.

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام – جامعة القاهرة، والمشرف علي الرسالة.

3 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام – جامعة القاهرة، والمشرف المشارك علي الرسالة.

المستخلص

سعت الدراسة إلي محاولة اختبار تأثير عدد من العوامل منها: الشائعات الإلكترونية، الدعاية الإلكترونية المضادة، والمراجعة الإجتماعية، وجهود العلاقات العامة والنشر على اتجاهات الرأي العام الإفتراضي فى المجتمع السعودي نحو الأداء الحكومي. وتسعى الدارسة إلى توظيف منهج المسح، وتستهدف اختبار تأثير العوامل المستقلة داخل المجتمعات السعودية الإفتراضية على منصة X (تويتر سابقاً) من خلال استبيان إلكترونى.
رصدت الدراسة طبيعة تكوين الرأي العام الإفتراضي فى المجتمع السعودي وقدمت مؤشرات حول العوامل المؤثرة فيه ومحددات هذا التأثير. كما لخصت الدراسة التأثيرات المحتملة للشائعات الإلكترونية على الرأي العام الإفتراضي فى المجتمع السعودي ودور عمليات المراجعة الإجتماعية للحد من مخاطر هذه التأثيرات. كما قدمت الدراسة تحليلاً لمصادر الدعاية المضادة التى يمكن أن تؤثرعلى الرأي العام فى المجتمع السعودي.

الكلمات الرئيسية