فاعلية برامج العلاقات العامة الرقمية في مواجهة الأزمات والحد من تأثيراتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه  بقسم العلاقات العامة والإعلان  بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرف على الباحثة

3 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

المستخلص

سعت المؤسسات الحكومية الأردنية إلى مواجهة الأزمات بطرق شتَّى، فسعت إلى التخطيط الوقائي، مع التخطيط العلاجي، وقامت بتشكيل لجان وفرق عمل لإدارة الأزمات، مع تعيين متحدث رسمي لها، والاهتمام بوسائل الإعلام المختلفة، والاتصال بالجمهور المعني بالأزمة وغيرها، ويقع هذا كله في نطاق عمل العلاقات العامة بشكل عام، والعلاقات العامة الرقمية (الإلكترونية) بشكل خاص، حيث تحرص العلاقات العامة الرقمية على التفاعل والتواصل الجيد مع مختلف أطراف الأزمة، مثل العاملين والجمهور الخارجي والمجتمع ووسائل الإعلام المختلفة، وذلك من خلال مواقع المؤسسات على شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي،ووسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة.
وبناءً عليه، يمكن بلورة المشكلة البحثية تحديدًا في التساؤل الآتي: "ما فاعلية برامج العلاقات العامة الرقمية في مواجهة الأزمات والحد من تأثيراتها بالمؤسسات الحكومية الأردنية؟". وتسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرف على فاعلية برامج العلاقات العامة الرقمية في مواجهة والتعامل مع الأزمات والحد من تأثيراتها بالمؤسسات الحكومية الأردنية.  
الدراسة وصفية بالاعتماد على المنهج المسحي، وتشمل عينة من المواقع الإلكترونية والصفحات الرسمية على (الفيسبوك) لوزارتي الصحة ومركز الأمن السيبراني في الأردن. باستخدام استمارة تحليل المضمون لتحليل البيانات.
 ولم ترصد الباحثة أية أنواع لأزمات واجهتها وزارة الصحة على الموقع الإلكتروني أو صفحتها على الفيسبوك، أما بالنسبة لمركز الأمن السيبراني؛ تصفحت الباحثة الصفحة الرسمية على الفيسبوك ووجدت أن المركز الوطني للأمن السيبراني اعتمد على استراتيجية الإعلام في تناوله لأزمة الهجمة السيبرانية، وقام المركز بإطلاق حملة إعلامية للحث على التحصين ضد الهجمات الإلكترونية باستخدام برامج مكافحة الفيروسات، والتدريب على التعامل مع المعلومات الزائفة والبرامج الضارة.

الكلمات الرئيسية