تأثير الإعلانات الرقمية المعززة بالتقنيات التفاعلية على انغماس المستهلك في العلامات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه  بقسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة  والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة والمشرف على الباحثة

3 المدرس بقسم العلاقات العامة  والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة .

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير الإعلانات الرقمية المعززة بالتقنيات التفاعلية على انغماس المستهلك في العلامات التجارية، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل استجابات المشاركين وفهم العلاقة بين العوامل المؤثرة ومستوى الانغماس. تستمد الدراسة أهميتها من الفجوة العلمية المتمثلة في ندرة الدراسات التي تتناول دور تقنيات الواقع المعزز والإعلانات التفاعلية في تعزيز ارتباط المستهلك العاطفي والسلوكي بالعلامات التجارية. كما تركز الدراسة على تقديم رؤية أعمق للعوامل الرئيسية المؤثرة، مثل التفاعل المباشر، الإبهار الرقمي، والتجربة الشخصية، ودورها في تحسين تجربة المستهلك. أظهرت النتائج أن ٨٥.٨٣٪ من المشاركين أكدوا أن التفاعل المباشر مع الإعلانات يزيد من شعورهم بالثقة تجاه العلامة التجارية، بينما أشار ٧٤٪ إلى أن الإعلانات التي تستخدم الواقع المعزز تساعد علي رؤية المنتجات في بيئة حقيقية مما يعزز تصور مدى ملاءمتها ومظهرها في بيئة مماثلة. كما أشار ٦٠٪ من المشاركين إلى أن تخصيص الإعلانات بما يتماشى مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم يزيد من ارتباطهم العاطفي والسلوكي مع العلامة التجارية. تؤكد الدراسة أهمية تبني استراتيجيات إعلانية رقمية متقدمة تعتمد على الواقع المعزز لزيادة انغماس المستهلك، وتعزيز ولائه، ورفع كفاءة الحملات التسويقية، مما يُسهم في تحقيق أهداف العلامات التجارية بشكل أكثر فعالية.

الكلمات الرئيسية