دوافع تعرض المرأة لأفلام الرعب والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجــامعة الأهليــة - ممـلـکـــة الـبـحريــن

المستخلص

سعت الدراسة للتوغل بعمق في تفحص العديد من الأفتراضات والتساؤلات لأستقصاء أجوبة متصلة ببعضها معبرة عن إطارها الموضوعي بثراء التخصص في مجالات متصلة بعالم الصورة من مستوى: کونها وسيلة تعبير وتواصل بالدرجة الأولى وکظاهرة إدراکية في إطار العلاقة مع المرأة بشکل خاص من خلال تحديد المسافة الحقيقية بين دوافع تعرض المرأة لأفلام الرعب والإشباعات المتحققة منها وهو الهدف الأساس الذي تسعى هذه الدراسة لتحقيقه من ضمن أهداف أخرى تنشدها الدراسة. 

- و کشفت نتائج الدراسة بان هناک اختلافا بين الفئات العمرية في التعرض لأفلام الرعب حيث تشير الوقائع لصالح الفئة العمرية المحصورة بين 31- 40 سنة بنسبة مئوية 31% تليها الفئة العمرية المحصورة بين 41- 50 سنة بنسبة قدرها 27% أما الفئة الأقل تعرضا فهي فئة دون الثلاثين عاما بنسبة بلغت 23%.
کما يتضح من النتائج بأن النسبة الغالبة من اللاتي يتعرضن لأفلام الرعب هن من حملة شهادة البکالوريوس بالدرجة الأساس بنسبة 48% من حجم العينة تليها حاملات شهادة الماجستيربنسبة 27%.کما تبين بأن هناک إستجابات مختلفة ترتبط بالحالة الاجتماعية إذ بينت النتائج بأن ما نسبته 63% ممن يتعرضن لأفلام الرعب هن من المتزوجات، وأن أکثر من نصف مفردات العينة تتعرض لأفلام الرعب هي فئة المتزوجات بنسبة 63% و34%من غير المتزوجات .
-  و توصلت الدراسة إلى أن أغلب من يتعرضن لأفلام الرعب الموظفات بنسبة 74% وإن 53% منهن يعملن في القطاع الحکومي.ثم القطاع الخاص ثم ربات البيوت.
- کشفت الدراسة بأن الغالبية العظمى ممن يتعرضن لأفلام الرعب يحببن دائما فرض سيطرتهن على من معهن ، وإن نصف العينة يعتقدن بأنهن من الشخصيات المتطيرة، و أکثر من نصف العينة يعانين من الأرق وقلة ساعات النوم فضلا عن ثلاثة أرباع العينة يعتقدن بأن لديهن القدرة على التخيل، وأن النسبة الغالبة من النسوة اللاتي يتعرضن لأفلام الرعب ليس لديهن أحلام يقظة .
-  ورصدت الدراسة بان ثمة أغلبية تتجاوز نصف نساء العينة يعانين من الأحباط بدرجات متفاوتة وثلاثة أرباع العينة ممن يتعرضن لأفلام الرعب لديهن الأستعداد لمواجهة المشکلات اللاتي تؤرقهن ولکن بمعدلات مختلفة.
وأن أکثر طريقة تتصرف بها عينة الدراسة عند الاختلاف مع الأصدقاء هي التشدد بالدرجة الأولى يليها التأنيب ثم الاعتداء اللفظي والتوعد والانتقام وأن أکثر من نصف العينة يلجأن للرد بقوة ويظهرن السلوک الخشن عند تعرضهن للانتقاد من الآخرين .    
-  وتُظهر نتائج الدراسة بأن أکثر الأمکنة التي تخاف منها عينة الدراسة هي الأمکنة المظلمة تلاها في المرتبة الثانية الأقبية ثم الأمکنة غير المأهولة، أما أقل الأمکنة التي تخاف منها عينة الدراسة فهي ذات الألوان الکالحة .
-  واسفرت نتائج الدراسة بان اکثر من نصف مفردات العينة ممن يتعرضن لأفلام الرعب ينحدرن من عوائل تعاني من المشاکل الأسرية.
-   وإن أکثر العبارات تعبيرا عن مکانة المرأة في داخل الأسرة تمثلت بعبارة " تحرص الأسرة على دعم قرارات المرأة باستمرار" فقد جاءت بنسبة 92% تلاها بالمرتبة الثانية" يعول على رأيها کثيرا ويعتد به " بأهمية نسبية 87% "وتشارک في صنع القررات المهمة ذات الصلة بشؤون الأسرة " في المرتبة الثالثة بأهمية نسبية 86%وأن "لها مکانة أعتبارية "بأهمية نسبية 85%،أما أقل عبارة تعبر عن مکانة المرأة في داخل الأسرة فقد تمثلت بـ " تشعر بأنها مضطهدة " إذ جاءت بأهمية نسبية بلغت 48% تلتها عبارة " لايرون فيها شخصية تتمتع بقدرات ومؤهلات قوية "بأهمية نسبية 48.7%. وأن أکثر من نصف العينة يحب العزلة ولا يفضل الاختلاط بالآخرين .
-   وقد کشفت الدراسة أيضا بأن %59.0  من العينة يتعرضن بصفة دائمة لأفلام الرعب ثم أحيانا وتلاها نادرا بنسبة  أٌقل، و غالبية مفردات العينة يشاهدن فلمين في الشهر ثم ثلاثة بينما احتلت اربعة أفلام في الشهر أقل نسبة لدى العينة.
-   وأن أفضل وقت لمشاهدة أفلام الرعب تمثلت في فترتي الليل والمساء والنسبة الأقل جاءت في فترة الظهيرة.وأغلبهن يفضلن المشاهدة مع الأهل ثم الأصدقاء، واحيانا يناقشن الفلم مع الآخرين مثلت الحصة الأکبر وذلک بنسبة %48.0 من حجم العينة.

الكلمات الرئيسية