مستوى مهارات التربية الإعلامية للوالدين وعلاقته بمشاهدة الأطفال للتليفزيون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

المستخلص

يتأثر سلوک الطفل بالبيئة المحيطة به، حيث يميل الطفل إلى تقليد والديه والتعلم من خلال ملاحظته لهم باعتبارهما نموذجاً يقتدي به، فنجد الطفل يميل لمشاهدة البرامج التي يفضلها والديه أو تلک التي يفضلها هو حتى يثير انتباههم إليه، وهنا يأتي دور التوجيه والتعزيز من قبل الوالدين الذي يؤثر على المحتوى الذي يشاهده الطفل وأوقات وکم المشاهدة، ذلک التوجيه الوالدي الذي يتأثر بمستوى مهارات التربية الإعلامية لديهم، لذا تتلخص مشکلة الدراسة الحالية في التعرف على مستوى مهارات التربية الإعلامية لدى الوالدين وعلاقته بمشاهدة الأطفال للتليفزيون، والسلوکيات التي يکتسبها الأطفال من خلال المشاهدة التليفزيونية والنماذج الوالدية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي، والدور الذي يقوم به الوالدين نحو مشاهدة الأطفال للتليفزيون حيث تختبر الدراسة الحالية أيضاً ثلاث استراتيجيات للوساطة الوالدية Parental mediation وهي: المشاهدة المشترکة Co-viewing، والوساطة المقيدة Restrictive mediation، والوساطة النشطة Active mediation، من أجل التعرف على العلاقة بين مستوي مهارات التربية الإعلامية لدى الوالدين وأنماط الوساطة الوالدية التي يستخدمها الوالدين عند مشاهدة أطفالهم للتليفزيون.
خلصت الدراسة إلى عديد من النتائج، أهمها:
-      جاء بعد التحليل في أبعاد مقياس مهارات التربية الإعلامية للوالدين في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح مقداره (4.305) يليه بعد التقييم بمتوسط مرجح مقداره (4.190) ثم بعد الوصول في المرتبة الثالثة بمقدار (3.772) وفي المرتبة الأخيرة بعد الإدمان بمتوسط مرجح (3.062) وهذه النتائج تعکس المستوى المرتفع لمهارات التربية الإعلامية للوالدين.
-      يأتي النمط الإيجابي  في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح قيمته (3.666) يليه نمط التقييد بمتوسط مرجح قيمته (3.435) وکلتا القيمتين مرتفعتين، ثم في المرتبة الثالثة يأتي نمط المشاهدة المشترکة بمتوسط مرجح (3.269) وهي قيمة متوسطة، مما يعکس لجوء الوالدين إلى أنماط الوساطة الوالدية الثلاثة بمعدلات مختلفة عند مشاهدة أطفالهم للتليفزيون.
-      ترى النسبة الأکبر والتي تقترب من نصف حجم عينة الدراسة (47.9 %) أن السن المناسب للسماح للطفل بمشاهدة التليفزيون (خمسة أعوام).
-      تحتل المرتبة الأولى نسب عدم رضا الوالدين عن المستوى التعليمي لبرامج الأطفال حيث جاءت نسبة (غير راض 37.8 %) ونسبة (غير راض بدرجة کبيرة 26.5%) وبحساب المتوسط المرجح لمجموع استجابات أفراد عينة الدراسة بلغت قيمته (2.259) وهي قيمة ضعيفة تعکس عدم رضا أفراد عينة الدراسة عن المستوى التعليمي لبرامج الأطفال، وأيضاً حول جودة محتوى البرامج التي يقدمها التليفزيون للأطفال بوجه عام عبر أفراد عينة الدراسة بعدم الرضا بمتوسط مرجح قيمته (2.502).
-      وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين (مشاهدة الطفل للتليفزيون) و(قيام الطفل بسلوک بعينه) وعلاقة موجبة دالة إحصائياً بين (قيام أحد الوالدين بسلوک معين) و(قيام الطفل بسلوک بعينه)، ووجود علاقة ارتباط ايجابية دالة إحصائياً بين تعزيز وتشجيع الوالدين لسلوک بعينه وقيام الطفل بذات السلوک.
-      وجود علاقة ارتباط ايجابية دالة إحصائياً بين (مستوى مهارات التربية الإعلامية للوالدين) و(النمط الإيجابي)، وأيضاً وجود علاقة سالبة بين (مستوى مهارات التربية الإعلامية للوالدين) و (النمط التقييدي)، بمعنى أنه کلما زاد مستوى مهارات التربية الإعلامية للوالدين زاد استخدامهم للنمط الإيجابي (أي يلجأون لشرح ومناقشة أطفالهم فيما يشاهدونه عبر التليفزيون) وأيضاً کلما قل لجوءهم للنمط التقييدي (أي منع مشاهدة برامج معينة، وتقليل ساعات المشاهدة).
-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أنماط الوساطة الوالدية الثلاثة التي يلجأ إليها الوالدين عند مشاهدة أطفالهم للتليفزيون وفقاً لمتغير النوع (بين الآباء والأمهات).

الكلمات الرئيسية