تعرض الشباب الجامعى للاعــــلانات الرقميـــة عبر مواقـــــع التواصل الاجتماعى و إتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام - بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

 
لاحظت الباحثة  تعدد الاعلانات الرقمية التى تسمى بالاعلانات الالکترونية و تبث عبر الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعى  التى يقبل عليها الشباب الجامعى , وقد أصبحت الاعلانات الرقمية من أسرع طرق الدعايا والترويج للمنتجات والخدمات بهدف جذب العملاء ,والشباب الجامعى لديه المقدرة على تقييم وتفضيل الاعلانات الرقمية ذات الاهداف النبيلة والتصميمات الرائعة والجودة المتميزة ونظراً لوجود ندرة  فى البحوث و اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ المرتبطة  بهذا الموضوع على حد علم الباحثة . سعت الباحثة فى هذه الدراسة للکشف عن اتجاهات الشباب الجامعـى نحو الاعلانات الرقميـة واستخدماته لها .
فى ﺿﻮء ﻣﺎ ﺳﺒﻖ يمکن بلورة ﻣﺸﻜﻠﺔ الدراسة فى اﻟﺴﺆال الرئيسى:     

ما اتجاهات الشباب الجامعى نحو الاعلانات الإعلانات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى ؟

وﻣﻦ هذا السؤال تبثق اﻟﺘﺴﺎؤﻻت اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴـﺔ:

ما أهمية العناصر البنائية للاعلانات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى نحو جذب وتحفيز الشباب الجامعى للتعرض لها  ؟
ما أهم انواع الاعلانات الرقمية التى يهتم بها الشباب الجامعى عبر مواقع التواصل الاجتماعى  ؟

وتوصلت الدراسة الى 

توصلت الدراسة الى وجود تنوع فى الاعلانات الرقمية التى يتعرض لها الشباب الجامعى عبر مواقع التواصل الاجتماعى وجاء فى مقدمتها الاعلانات ذات الاهداف التسويقية وقد بلغت نسبتها ( 28.9 %) و الاعلانات ذات الاهداف الترفيهية وقد بلغت نسبتها ( 25.9 %) ثم تبعتها الاعلانات ذات الاهداف التجارية  وقد بلغت نسبتها (18.5 %)   ويتفق هذا مع دراسة  ﻫﺒﺔ ﺍﷲ ﻣﺤﺴﻦ محمد (2012) .
خلصت الدراسة الى ان مواقع التواصل الاجتماعي التى يلج اليها الشباب الجامعى ويتعرضون من خلالها للاعلانات الرقمية المتنوعة متعددة ومتباينة فى الاستخدام وکان أکثر تلک المواقع استخداماً هو موقع الفيسبوک وکانت نسبته ( 34% ) من عينة الدراسة ثم موقع يوتيوب بنسبة ( 32.6% ) ويتفق هذا مع دراسة کل من (Azizul Yaakop , 2013)&( عبد الصادق حسن عبد الصادق,2014) .
برهنت الدراسة على  أهمية العناصر البنائية للاعلانات الرقمية التى تؤکد اتجاه الشباب الجامعى و زيادة دافعيته نحو الاقبال على الاعلانات الرقمية الهادفة وأن درجة موافقة الشباب الجامعى لهذه الاهمية جاءت مرتفعة  .
توصلت الدراسة الى ان اتجاهات الشباب الجامعى نحو الاعلانات الرقمية متغيرة  و تتوقف على الحالة  المزاجية للشباب أثناء التصفح لمواقع التواصل الاجتماعى و أحياناً تتوقف على رغبات الشباب فى الاطلاع علي الاعلانات الرقمية ومشاهدتها للحصــــول منتجات أو خدمات  ويتفق هذا مع دراســـة (مايسة شلبى ,2015) ودراسة( Gökhan Aydin ,2016) .
توصلت الدراسة الى ان  تفاعلات الشباب الجامعى مع الاعلانات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى  متباينة ومختلفة و  ان الاستفادة من الاعلانات الرقمية ليست بنفس الدرجة لمفردات عينة الدراسة و  يتفق هذا مع دراسة کل من (2010,  Shirley Alex ) &(ﳏﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﳊﻤﻴﺪ ﺻﺎﻟﺢ و أخرون,2013 ).

الكلمات الرئيسية