اتجاهات الجمهور الأردني نحو مُنظمات المجتمع المدنى الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة- کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

بالنظر إلى ما باتت تحظي به الصورة الذهنية من أهمية فائقة على المستويين الأکاديمي والعملي، فقد أضحت دراستها مطلباً بحثيًا، وعليه يمکن تحديد مشکلة الدراسة الحالية في محاولة التُّعرف على اتجاهات الجمهور والصورة الذهنية المتکونة لديه عن منظمات المجتمع المدني الأردنية.
أکدت نتائج الدراسة أن مجمل صورة منظمات المجتمع المدني الأردني لدى الجمهور الأردني جاءت محايدة بالمرتبة الأولى، غير محددة بشکل قاطع، فلا هي سلبية بشکل حدي ولا إيجابية بشکل واضح وذلک بنسبة 68%، بينما جاءت الصورة الإيجابية في المرتبة الثانية بنسبة 20%، مقابل نسبة 12% للصورة السلبية.
توصلت نتائج الدراسة إلى أن نسبة المبحوثين أصحاب الصورة الإيجابية عن هذه المنظمات 24% في محافظة إربد، و18% في کل من محافظتي عمان والکرک على التساوي، بينما بلغت نسبة المبحوثين الذين يحملون صورة محايدة  70.7% في محافظة عمان، و68% في محافظة الکرک، و65.3% في محافظة إربد، وأخيراً بلغت نسبة المبحوثين أصحاب الصور السلبية عن منظمات المجتمع المدني الأردني 14% في محافظة الکرک، و11.3% في محافظة عمان، و10.7% في محافظة إربد؛ ما يعني أن الصورة عند المقارنة کانت أکثر إيجابية في محافظة إربد، وأکثر سلبية في محافظة الکرک، بينما مالت إلى المزج بين السلبي والإيجابي في محافظة عمان.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن مجمل اتجاهات الجمهور الأردني نحو منظمات المجتمع المدني الأردني جاءت محايدة بدرجة الأولى غير محددة الاتجاه بشکل قاطع، فلا هي سلبية بشکل حدي ولا إيجابية بشکل واضح وذلک بنسبة 68.9%، بينما بلغت نسبة أصحاب الاتجاه الإيجابي 21.8%، في حين لم تزد نسبة أصحاب الاتجاه السلبي عن 9.3% من إجمالي مبحوثي عينة الدراسة، وعلى مستوى کل محافظة من المحافظات الأردنية في عينة الدراسة، فقد بلغت نسبة المبحوثين أصحاب الاتجاه الإيجابي نحو منظمات المجتمع المدني الأردني 26.7% في محافظة إربد، و22% في محافظة عمان، و16.7% في محافظة الکرک، أما أصحاب الاتجاه المحايد فقد بلغت نسبتهم في محافظة الکرک 72%، و68% في محافظة إربد، و66.7% في محافظة عمان.
خلصت نتائج الدراسة إلى أن الإنترنت والمواقع الإلکترونية تأتي على رأس قائمة الوسائل الإعلامية الأردنية الأکثر فعالية في تکوين صورة منظمات المجتمع المدني لدي الجمهور الأردني، حيث بلغت نسبة من اختارها 48.9% من إجمالي مبحوثي عينة الدراسة، تليها شبکات التواصل الاجتماعي بنسبة 46.4%، ثم في الترتيب الثالث التليفزيون بنسبة 30.4%، ثم الإذاعة بنسبة 15.8%، ثم الصحف المطبوعة بنسبة 15.1%، وأخيراً الصحف الإلکترونية بنسبة 14.4%.
 أظهرت نتائج الدراسة أن الإنترنت والمواقع الإلکترونية الوسيلة الإعلامية الأردنية الأکثر فعالية في تکوين صورة منظمات المجتمع المدني لدي مبحوثي کل من محافظتي عمان والکرک بنسب 55.3%، و45.3% على التوالي، وجاءت مواقع التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول کأکثر الوسائل الإعلامية الأردنية فعالية في تکوين صورة منظمات المجتمع المدني لدي مبحوثي محافظة إربد بنسبة 51.3%.
 بينت نتائج الدراسة أن أکثرية مبحوثي عينة الدراسة بنسبة 36.9% وصفوا التغطية التي تقدمها وسائل الإعلام الأردنية عن منظمات المجتمع المدني الأردني بالموضوعية، بينما وصفها 31.1% بالتغطية الإعلامية المتحيزة، في حين بلغت نسبة من لم يستطيعوا تحديد مدى موضوعية التغطية التي تقدمها وسائل الإعلام الأردنية عن منظمات المجتمع المدني الأردني 32% من إجمالي مبحوثي عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية