تسويق الدولة کعلامة تجارية دراسة سيميولوجية تتبعية لحملة ’’هي دي مصر‘‘ عبر انستجرام تسويق الدولة کعلامة تجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بکلية الإعلام - جامعة بني سويف.

المستخلص

تحددت المشکلة البحثية في تحليل الأفکار التي تقدمها الصور المنشورة عبر حساب حملة ’’هي دي مصر‘‘ التي أطلقتها وزارة السياحة عبر انستجرام للتسويق للدولة وذلک للکشف عن المعاني الظاهرة والخفية المتضمنة في الرسالة التي يقولها الآخر عن الدولة المصرية من خلال مشارکته بالصور کمنتج للمضمون. فضلاً عن معرفة أهم الاستراتيجيات التسويقية للدولة کعلامة تجارية سياحية من خلال تحليل دلالات الصور في وصف المنتج السياحي وما يعينه للمستهلک مع وصف مشاعر وردود أفعال الأشخاص الذين اختاروا هذا المنتج وکيف تجعله العلامة التجارية يبدو لأنه استخدمها وأهم القيم التي تتبناها العلامة التجارية والصفات التي تعکسها شخصيتها.
أثبتت الدراسة نجاح حملة هي دي مصر، فکانت في بداية إنشاء الحساب تدعو الجمهور لمشارکة خبراتهم عن الأماکن السياحية وبنهاية الفترة لوحظ تجاوب کبير جدًا وانتظام في نشر صور الجمهور يشرح خبراته في السياحة بمصر. وبذلک نجحت في تحويل الجمهور من مستهلک إلى منتج إيجابي ومصدر موثوق للمعلومات وبالتالي مساهم في تسويق الدولة کمقصد سياحي.
کما نجحت الحملة في توصيل رسائل غير مباشرة عن آمان الأماکن السياحية. فکافة الصور لا يوجد في خلفيتها أي صور لحماية مدنية أو عسکرية للسائحين وکانت ملامح السائحين تبدو عليها مظاهر الراحة والاسترخاء والشعور بالآمان، وإن اختارت الحملة عدم مواجهة أزمة الإرهاب أو تجاهلها بإستثناء تعليقين عن أن مصر آمان إلا أنها تبقي مفتاح محورى للتأثير على زيارة السائحين مصر. لذا توصي الدراسة بضرورة المواجهة الجادة بمضمون مضاد فصور لسائحين ليلا في وسط شوارع القاهرة أو لأشخاص يستقلون تاکسي کفيل بالتعبير عن الاندماج وسط الحياة اليومية وارسال رسائل ذات مغزى ودلالة بامان مصر.
وبينما کان الجمهور يتحدث عن الأماکن الرائعة بمصر ويبدي اهتمامه ورغبته في الزيارة کان من الأفضل لتحفيزه نشر العروض البيعية والخدمات والتسهيلات التي يتم توفيرها فالسعر يقف عنصر حاسم في قرار المستهلک لاستخدام المنتج خاصة وأن المنافسة السعرية مقارنة بالأماکن الأخرى ستضع مصر کمقصد سياحي في المقدمة.
کانت الحملة موفقة في عرض صور لأشهر الأماکن التي تتميز بها مصر وکذلک في عرضها صور لمناطق غاية في الإبداع ولکنها غير معروفة وتقترح الباحثة تعظيم الاستفادة من امکانيات تطبيق انستجرام بعرض فيديوهات توثق الأماکن النادرة کالصحراء البيضاء ووادي الحيتان وغيرها.
کما تقترح الباحثة الا يقتصر العرض على صور الأماکن ولکن يمتد ليشمل الانجازات الممثلة في الشراکات الاستراتيجية مع ممثلي منظمي الرحلات وشرکات السياحة والاتحادات السياحية وکذلک عرض الأحداث الخاصة مثل المعارض والمهرجانات التي تقام من أجل تنشيط السياحة.

الكلمات الرئيسية