أثر التعرض لمواد التسويق الانفوجرافي في مواقع التواصل الاجتماعي على اتخاذ القرارات الشرائية اليومية لدى المستهلکين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة المنصورة.

المستخلص

يعمل هذا البحث على دراسة علاقة استخدام الانفوجراف بکافة ملامح ثرائه الإعلامي باتخاذ القرارات الشرائية اليومية للمستخدمين الذين يتعرضون له، وذلک من أجل الوصول لتحديد العوامل التي تزيد أو تقلل من قوة الانفوجراف التسويقية، وحين يضعها القائمون على لتسويق في اعتبارهم يمکنهم أن يحققوا أهداف العملية التسويقية على نحو أفضل. يعمل هذا البحث على تقديم صورة عن علاقة المستخدم بالانفوجراف التسويقي من أجل توضيح ملامح العلاقة بين المستخدم والمسوق القائمة عبر هذا الانفوجراف.
   ويرجع ذلک إلى الأهمية المضطردة لاستخدام الانفوجراف التي عبرت عنها الأبحاث المختلفة في مجال التسويق الإلکتروني والتجارة الإلکترونية. بل إن هذه الدراسات رأت أن التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي يعطي بعضًا من قوة ارتباط تلک المواقع مع مستخدميها، لذا دارت مشکلة هذه الدراسة حول الإجابة على سؤال محوري هو:
    ما أثر التعرض لمواد التسويق الانفوجرافي في مواقع التواصل الاجتماعي على اتخاذ القرارات الشرائية اليومية لدى المستهلکين؟ ويمکن إجمال أهم نتائج الدراسة فيما يأتي:
1-    إن معظم الأشخاص المتعاملين مع التسويق الانفوجرافي على مواقع التواصل الاجتماعي وقعوا في الشريحة العمرية ما بين 31 وَ 40 عامًا، وکانوا من حيث مستوى التعليم من حملة المؤهل الجامعي، ومن سکان المناطق الحضرية. تبين من النتائج أن دخلهم کلما زاد، زاد معه بالتبعية تعاملهم مع التسويق الانفوجرافي على مواقع التواصل الاجتماعي.
2-    أن الغالبية العظمى من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يتعرضون للانفوجراف التسويقي عليها، لا سيما حين يزداد التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي في أيام السبت والجمع أي في أيام الأجازات، وکذلک حين تزداد خبرة التعامل مع تلک المواقع عمومًا.
3-    احتل FaceBook المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي التي يلجأ لها المبحوثون للبحث عن منتج أو خدمة تلاه Twitter ثم Instagram ثم Linked In وأخيرًا جاء Google+. بينما تلى Twitter موقع Google+ ثم Instagram وأخيرًا جاء Linked In من حيث الاعتماد عليهم کمصدر أساسي لمتابعة الانفوجراف.
4-    احتل البحث المباشر عن المنتج أو الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في أساليب استخدام تلک المواقع للوصول لمنتج أو خدمة، بينما تلاه مباشرة التعرض بالصدفة للانفوجراف التسويقي الخاص بها على تلک المواقع بفارق بسيط في إشارة لأهمية الانفوجراف في هذا الصدد. اتفق ذلک مع احتلال الشکل الانفوجرافي الثابت بفارق کبير عما تلاه لمقدمة الأشکال التي تقدم معلومات خاصة بمنتج أو خدمة ما، إذ اکتفى معظم المبحوثين بما يقدمه لهم الانفوجراف التسويقي وحده للتعرف على منتج أو خدمة ما.
5-    احتل ترک تعليق والتصرف الفعلي المرتبتين الأوليتيين في أشکال التفاعل مع الانفوجراف التسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل مدى هذا التفاعل إلى أن الغالبية العظمى من المبحوثين يؤثر التعرض للانفوجراف التسويقي على تلک المواقع في قراراتهم الشرائية اليومية والطويلة المدى معًا، مما يشير لوجود جودة القرار الشرائي المترتب على ذلک الانفوجراف الذي أدى لتکرار الاعتماد عليه في أکثر من شکل لهذا الاعتماد.
6-    تأثر حوالي ثلث المبحوثين بالانفوجراف التسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي في اتخاذ قراراتهم اليومية من أجل أسباب متنوعة مثلت کل الأسباب التي تم عرضها عليهم بينما تلى ذلک التنوع بفارق ملحوظ تناسب هذا الانفوجراف مع إيقاع الحياة اليومية. بينما رجع السبب في تأثر 43% المبحوثين بالانفوجراف التسويقي في قراراتهم الشرائية بعيدة المدى في المقدمة إلى تقديمه لخريطة دقيقة للواقع، وهو ما يعتمد عليه التخطيط الطويل المدى لأي شيء. تلاه بفارق کبير أسباب متنوعة مثلت کل ما عُرض على المبحوثين من أسباب.

الكلمات الرئيسية