أثر تطبيق استراتيجية التسويق الاخضر فى قطاع الفنادق على التنمية السياحية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام – کلية الاداب – جامعة الزقازيق

المستخلص

يعتبر التسويق السياحى البيئى المعتمد على التسويق الأخضر فى المقام الأول أحد الاتجاهات التسويقية التى ظهرت حديثا فى مجال السياحة نتيجة لاهتمام العالم بحل المشکلات البيئية، وأصبحت لذلک البيئة الرکيزة الأساسية التى تعتمد عليها السياحة المستقبلية للحرکة السياحية البيئية. ومن هنا تنبع مشکلة الدراسة فى التعرف على الکيفية التى تعمل بها مصر على تنشيط السياحة من خلال برامج التسويق الأخضر، خاصة أن الدراسات والتقارير تؤکد على تزايد مشاکل التلوث فى مصر والتى تعد من أهم المشاکل التى تواجه المجتمع المصرى والتى بدورها ستؤثر على مستوى السياحة بها. لذا فهناک حاجة ضرورية لدراسة اتجاهات المنشأت الفندقية نحو تبنى مفهوم التسويق الأخضر کونه توجها معاصرا يسعى إلى المحافظة على البيئة، ويساعد على تنمية السياحة.
وکشفت النتائج ما يلى:
1-      الفنادق الخمس نجوم تعتبر أکثر قابلية للتحول لفنادق خضراء لأنها أکثر إدراکا أن التوجة البيئى يمثل فرصة تسويقية لها يمنحها امتياز مؤسسى. وبدا ذلک واضحا من خلال توجهها للمشارکة فى حماية البيئة والمحافظة عليها من خلال استخدام تکنولوجيا متطورة لتقليل النفايات، والاعتماد على موارد أولية غير ضارة بالبيئة.
2-      الفنادق الأربع نجوم لها توجهات أيضا بيئية ولکن بدرج أقل من فنادق الخمس جوم. أما الفنادق الثلاث نجوم تعتبر أن حماية البيئة هى مسئولية الدولة فقط، وأن الإجراءات البيئية قد تتعارض أو تؤثر سلبا على ربح الفندق؛ وبالتالى تعتبر فرص تحولها إلى فنادق خضراء ضعيف.
3-      أکدت فنادق الخمس نجوم عينة الدراسة ضرورة وجود اعتمادات مالية تخصص لبرامج حماية البيئة والمحافظة عليها، وتدعم فنادق الأربع النجوم هذا الاتجاه ولکن بدرجة أقل, بينما فنادق الثلاث نجوم يرون أن تمويل برامج حماية البيئة هى مسئولية وزارة البيئة والجهات الآخرى المختصة بذلک، ويجب أن لا تدخل ضمن موازنة الفندق.
4-      غالبية الفنادق عينة الدراسة ليس لها إدارة مختصة بالشئون البيئية، ويقوم بتنفيذ برامج التسويق الأخضر _إن وجدت_ قسم الصيانة بنسبة 43%. وأشارات فنادق الخمس نجوم أنها تمارس السياسات البيئية المکتوبة والمجدولة بنسبة 76.6%، وتقل هذه النسبة بقلة عدد النجوم بالفندق.
5-      تتبنى الفنادق عينة الدراسة بعض السياسات البيئية بسبب أرتفاع أسعار الطاقة والخوف من رفع دعم عن الطاقة المستخدمة فى قطاع الأعمال؛ مما دفعها لأستخدام الطاقة البديلة والتى تعد الخطوة الأولى لتبنى استراتيجيات التسويق الأخضر.
6-      عدم توفر مسئولين ذو خبرة فى الإدارة البيئية فى الفنادق ثلاث نجوم يعتبر من عوامل تأخر قدرتها على تبنى الاستراتيجيات الخضراء بالفندق. 
7-      للفنادق الخضراء دور مهم فى التغلب على مشکلات الفنادق التقليدية، کما تستطيع استخدام صورتها وسمعتها الصديقة للبيئة کأداة تسويقية تستطيع جذب الکثير من السياح وتجذب المجتمعات لها.
8-      هناک عوامل تؤثر فى تطبيق برامج التسويق الأخضر فى الفنادق أهمها التبعية للسلاسل الفندقية ومستوى النجوم وموقع الفندق، وذلک لأنها تتميز بامتلاک الموارد اللازمة لتبنى البرامج الخضراء وتنفيذها بکفاءة.
9-      يوجد فجوة بين فکرة الاستراتيجية الخضراء والممارسة فى تبنى البرامج الخضراء؛ وذلک بسبب ارتفاع تکلفة التنفيذ، عدم الاهتمام، قلة المعرفة، مقاومة العمالة للتغيير، عدم التعاون بين الفنادق المختلفة والهيئات الخاصة بحماية البيئة، بالإضافة إلى قلة التشريعات الحکومية البيئية الخاصة بصناعة الفندقة فى مصر.

الكلمات الرئيسية