تقييم معايير التنوع الإعلامي فى التغطية الإعلامية لعينة من الصحف المصرية حول الإنتخابات البرلمانية 2015

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

 
تحدد المشکلة البحثية  فى:
" قياس وتقييم معايير التنوع الإعلامى على مستوى المضمون الصحفي فى التغطية الصحفية التى قدمت فى عينة من الصحف المصرية القومية " الإهرام "  والحزبية " الأهالى " والخاصة الليربالية " اليوم السابع " والخاصة ذات التوجهات الدينية الإسلامية والقبطية  " المصريون " و " وطنى "  عن أحداث الإنتخابات البرلمانية المصرية 2015"
ومن نتائج الدراسة
استمرارية التهميش لعدد من فئات المجتمع، فلم يتعدَّ ذکر فئتي البدو والنوبة 2% في معظم صحف الدراسة، وأخذت فئة المعاقين أقل من 1%، فلم يکن هناک موضوعات صحفية متوازنه تلتقي بهم أو تعبر عن آرائهم واحتياجاتهم أو تشير لإجراء الانتخابات في دوائرهم بقدر متساوٍ مع غيرهم من فئات المجتمع.
 بينما أغفلت الصحف الخاصة الإسلامية "المصريون" تمامًا ذکر أي موضوعات صحفية متعلقة بهم، واهتمت الصحف القومية "الأهرام " ببدو مطروح وسيناء بنسبة 1 % في بيان مشارکتهم الانتخابية کدليل على الاستقرار الأمنى ضمن الفلسفة التحريرية للصحيفة التي تتحدث بلسان الدولة ومدافعة عنها.
واهتمت الصحف الخاصة القبطية "وطني" بالنوبة بنسبة 1% في ذکر بعض الدوائر الانتخابية هناک فقط، بينما أغفلت الصحف الحزبية "الأهالي" البدو تمامًا.
وارتفع اهتمام الصحف الخاصة الليبرالية "اليوم السابع" بالنوبة والبدو بنسب تکاد تکون متساوية 3% في مختلف موضوعاتها الصحفية.
 ولم تجد الباحثة ملفات متخصصة عنهم أو تحقيقات خاصة بهم بشکل متکامل، وإنما تم ذکرهم ضمن إطار الإجراءات اللوجيستية للعملية الانتخابية فضلا عن فئة المعاقين الذين تم ذکرهم مرة واحدة في صحيفة الأهرام في بيان التسهيلات المقدمة لهم في إجراءات التصويت فقط.
 

الكلمات الرئيسية