صورة مُنظمات المجتمع المدني فى الصحف والقنوات التليفزيونية الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

يمکن تحديد مشکلة الدراسة الحالية في تحليل صورة منظمات المجتمع المدني الأردنية کما تقدمها وسائل الإعلام التقليدية الأردنية مُمثَّلة فى الصحف والقنوات التليفزيونية.وأظهرت نتائج الدراسة فيما يخص تحليل الصحف عينة الدراسة أن الخبر الصحفي تصدَّر قائمة أنماط المادة الصحفية المنشورة في الصحيفتين محل التحليل بنسبة 57.8%، يليه التقرير الصحفي بنسبة 38.4% من إجمالي نمط المواد الصحفية محل التحليل، بينما قلت نسبة نشر أنواع أخرى لأنماط المادة الصحفية مثل المقال بنسبة 2.2%، والإعلان التثقيفي والقصة الخبرية والحديث الصحفي والتحقيق ورسائل المحرر لتبلغ نسبتها مجتمعة 1.6% من إجمالي الأنماط الصحفية محل التحليل.
توصلت نتائج الدراسة إلى أن أکثر فئات منظمات المجتمع المدني وروداً في المواد الصحفية في الصحف محل التحليل کانت النقابات بنسبة 56.8%، تليها فئات منظمات أخري متنوعة (تشمل روابط، وهيئات، وائتلافات، وصناديق، ومبادرات، وحملات وطنية، ومجالس، ولجان، ودور، وغيرها) بنسبة 21.1%، ثم الجمعيات بنسبة 16.9%، فالاتحادات بنسبة 5.2%.
 أشارت النتائج إلى أن النقابات شکلت النسبة الأکبر من أنواع منظمات المجتمع المدني الواردة في صحيفة الرأي بنسبة 65.5%، وبنسبة 53.4% في صحيفة الدستور، وکانت نقابة المهندسين الأکثر ورودًا في المواد الصحفية التي تتناول منظمات المجتمع المدني في الصحيفتين محل الدراسة بنسبة 16.9%، تليها نقابة المعلمين بنسبة 10.7%، ثم نقابة المهندسين الزراعيين، ونقابة الأطباء بنسبة 3.6%، ونقابة الصحفيين بنسبة 3.2%، والنقابات المهنية بنسبة 2%.
أوضحت نتائج الدراسة أن صحيفة الرأي کانت أکثر اهتماماً بالمنظمات الحقوقية بنسبة 89% من إجمالي المواد المنشورة بها، في حين لم تزد نسبة المواد الخيرية عن 11%، أما في صحيفة الدستور فقد بلغت نسبة المواد الصحفية التي تتناول منظمات حقوقية 67.8%، تليها المنظمات الخيرية بنسبة 18.7%، ثم المنظمات الثقافية بنسبة 11.5%، وأخيراً المواد الصحفية التي تتناول منظمات بيئية بنسبة 2%.   
أما فيما يخص تحليل البرامج التليفزيونية عينة الدراسة فقد بينت نتائج الدراسة أن النشاط الحقوقي کان الأکثر ظهوراً من أنشطة منظمات المجتمع المدني الأردني في التغطية التليفزيونية بنسبة 34.9% من إجمالي عدد الفقرات محل التحليل، يليه النشاط الخيري بنسبة 24.6%، ثم النشاط البيئي بنسبة 15.9% ، فالنشاط الثقافي بنسبة 11.6%، ثم النشاط الرياضي بنسبة 10.1%، في حين لم تزد نسبة الفقرات التي کان النشاط غير واضح فيها عن 2.9% من إجمالي عدد الفقرات محل التحليل، وعلى مستوى کل برنامج على حدة، فلم يختلف ترتيب الأنشطة عن ترتيبها في کلا البرنامجين مجتمعين، حيث تصدرت الأنشطة الحقوقية ترتيب فقرات برنامج يوم جديد بنسبة 38.9%، يليها الأنشطة الخيرية بنسبة 25%، ثم الأنشطة الثقافية بنسبة 16.7% من عدد فقرات البرنامج، کذلک الحال في برنامج يسعد صباحک حيث تصدرت الأنشطة الحقوقية ترتيب فقرات البرنامج بنسبة 30.3%، يليها الأنشطة الخيرية بنسبة 24.2% ثم الأنشطة البيئية بنسبة 21.2% من عدد فقرات البرنامج. 

الكلمات الرئيسية