تعرض طالبات الإعلام بجامعة ام القري للحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية السعودية على بعض القنوات الفضائية وعلاقتها بثقافة العمل التطوعي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

المستخلص

تتبلور مشکلة الدراسة في معرفة: ما علاقة تعرض طالبات الإعلام بجامعة ام القري للحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية السعودية على بعض القنوات الفضائية بثقافة العمل التطوعي لديهم؟
وکانت أهم نتائج الدراسة:
1-تبين أن (%62,5) من المبحوثين يشاهدون الحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية السعودية المقدمة على بعض القنوات الفضائية أحيانا، بينما (%33,3) لا يشاهدونها، و(%4,2) يشاهدونها دائماً.
2- تمثلت دوافع متابعة عينه الدراسة للحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية کالتالي:
-في المرتبة الاولي کلاً من تحثني علي مساعدة الآخرين ، وتخلق لدي الوعي تجاه بعض القضايا المجتمعية، وفي المرتبة الثانية تدفعني  إلي العمل التطوعي في الجمعيات الخيرية  ،يليها في المرتبة الثالثة اتفاعل معها عاطفيا، ثم تقيدني في التعرف على الخدمات والأنشطة التي تقدمها تلک الجمعيات الخيرية في المرتبة الرابعة ،وفي المرتبة الخامسة حملاتها تجذبني لمتابعتها، وفي المرتبة السادسة تصحح لدي العديد من المعلومات حول تلک الجمعيات المعلن عنها في الحملات، يليها في المرتبة السابعة أشعر بالاستمتاع بمشاهدتها ،وفي المرتبة الثامنة يجذبني استخدامها للمشاهير في حملاتها، وفي المرتبة التاسعة والأخيرة تحفزني للقيام بالعمل الخير حسب المقدرة وبطريقتي.
3- تمثلت دوافع عدم اهتمام المبحوثين بمتابعة للحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية کالتالي:
-في المرتبة الاولي تعرض في أوقات غير مناسبة، وفي المرتبة الثانية جاءت لا أثق في المعلومات التي تقدمها، وفي المرتبة الثالثة لها أهداف ودوافع أخرى غير الهدف الرئيسي لها وهو مساعدة المحتاجين، وفي المرتبة الرابعة لا تعرض المعلومات الوافية عن احتياجات الناس الفعلية، وفي المرتبة الخامسة تشعرني بالعجز بعدم القدرة على مساعدة الآخرين وتشعرني بالملل، وفي المرتبة السادسة أساليب العرضغير شيقة وتستخدم أسلوب الترهيب والتخويف بکثرة، وفي المرتبة السابعة والأخيرة لا فائدة منها. 
4- جاءت الوسيلة الإعلامية التي شاهد من خلالها المبحوثين الحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية کالتالي:
- في المرتبة الاولي مواقع التواصل الاجتماعي للجمعيات الخيرية، وفى المرتبة الثانية القنوات الفضائية الخاصة، وفي المرتبة الثالثة مطبوعات الجمعيات الخيرية(ملصقات-نشرات-مطويات-صحف-مجلات)، وفى المرتبة الرابعة إعلانات الطرق، وفى المرتبة الخامسة القنوات الفضائية الحکومية، وفي المرتبة السادسة والأخيرة قنوات اليوتيوب الخاصة بالجمعيات الخيرية. 
 5- جاءت القنوات الفضائية التي شاهد من خلالها المبحوثين الحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية کالتالي:
- في المرتبة الأولي Mbc، يليها في المرتبة الثانية قناة بداية الفضائية، وفي المرتبة الثالثة قناة المجد الفضائية، يليها في المرتبة الرابعة القناة السعودية الإخبارية، يليها في المرتبة الخامسة قناة روتانا خليجية، يليها قناة العربية في المرتبة السادسة، وجاءت قناة رسالة الفضائية في المرتبة السابعة، وفي المرتبة الثامنة والاخيرة القناة السعودية الاقتصادية.
6- -اتضح من خلال تطبيق مقياس المعرفة لإيضاح درجه معرفة المبحوثينبالجمعيات الخيرية السعودية والتي عرضت لها حملات إعلامية على بعض القنوات الفضائية أن جاءت درجة المعرفة متوسطة في المرتبة الاولي بنسبة (%65)، وفي المرتبة الثانية درجة المعرفة قوية بنسبة (%23.37)، وفي المرتبة الثالثة درجه المعرفة بالجمعيات الخيرية السعودية ضعيفة بنسبة (%21.7).
7- تبين أن (%58.3) من المبحوثين يعتمدون على الحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية السعودية المقدمة على بعض القنوات الفضائية في الحصول على معلومات حول الجمعيات الخيرية السعودية بدرجة متوسطة وجاءت في المرتبة الاولي، بينما (%29.2) يعتمدون عليها بدرجه منخفضة وجاءت في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة جاءت درجة الاعتماد بدرجة کبيرة بنسبة (%12.5).

الكلمات الرئيسية