دور الحملات الإعلانية في التوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لزائريه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام . کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة أم القرى

المستخلص

 
 
على الرغم من الحملات الإعلانية المقدمة لتوعية زائري المسجد النبوي من حجاج ومعتمرين بالخدمات التي تقدمها وکالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد، إلا أن الباحثة لاحظت أن هناک العديد من الحجاج والمعتمرين من زائري المسجد لا يعلمون الکثير عن تلک الخدمات، لذا قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على عينة قوامها 40 مفردة وتمثلت نتائج الدراسة الاستطلاعية فيما يلي:
 
1-    جاء 95% من أفراد العينة لا يعلمون بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي.
 
ومن هنا يمکن بلورة مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
 
"ما دور الحملات الإعلانية في التوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لزائريه؟"
وتوصلت الدراسة الى 
(1)   بلغ معدل اهتمام عينة الدراسة بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي 95%من إجمالي عينة الدراسة.
(2)   اختلفت نتائج الدراسة عن دراسة : أسامة صالح حريري  (1998) ([i]) مصادر معلومات جماهير الحج ، حيث أثبتت نتائج الدراسة  أن أکثر مصدر للمعلومات لجماهير الحجيج هو المحاضرات في المملکة، واختلفت أيضاً عن نتائج دراسة : إيمان فتحي عبد المحسن (2013)([ii] ) دور الحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية في توعية  الشباب الجامعي بالقضايا المجتمعية، حيث أکدت نتائج الدراسة أن جاء حرص المبحوثين على متابعة الحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية  في المرتبة الأولى بنسبة 85.5% ، يليها عدم حرصهم على المتابعة بنسبة 14.5%، کما تمثلت أسباب مشاهدة المبحوثين للحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية لأنها تزيد من ثقافتهم بالقضايا المجتمعية في المرتبة الأولى بنسبة 88.2%، ثم لما تقدمه من أساليب توعوية مهمة في المرتبة الثانية بنسبة 84.8%، في حين أثبتت نتائج الدراسة الحالية اختلاف المصادر التي يعتمد عليها أفراد عينة الدراسة في اعتمادهم على المعرفة بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي حيث بلغت نسبة من يعتمدون على الحملات الإعلانية بالراديو 2.1%، بينما بلغت نسبة من يعتمدون على الحملات الإعلانية في التليفزيون 13.5%، بينما بلغت نسبة من يعتمدون على الحملات الإعلانية المطبوعة 32.3% ،بينما بلغت نسبة من يعتمدون أشخاص سبق لهم زيارة المسجد النبوي36.5%، بينما بلغت نسبة من يعتمدون على الحملات المرافقة للزائرين 11.5%، بينما بلغت نسبة من اعتمدوا على مصادر أخرى تمثلت في الانترنت 4.1%.
(3)   بلغ نسبة 52.7% من أفراد العينة من الذکور يتعرضون  بدرجة متوسطة للحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وأن نسبة 26.1% منهم يتعرض بدرجة کبيرة، وأن نسبة 21.3% منهم يتعرض بدرجة منخفضة.
(4)   بلغ  نسبة من استفادوا من الحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي 90.2% من إجمالي عينة الدراسة.
(5)   اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسة : عزة مصطفى الکحکي (1998)( [iii])حيث أثبتت أن نسبة اکتساب معلومات جديدة في مقدمة عوامل الاستفادة بنسبة (55.74%) من إجمالي المبحوثين، في حين أثبتت نتائج الدراسة الحالية أن جاءت تقدم لي معلومة جديدة في المرتبة الأولى من حيث استفادة عينة الدراسة من الحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بنسبة 65.6%
(6)    تمثلت أهم الخدمات التي اکتسبتها عينة الدراسة من خلال التعرض للحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في خدمة التوجيه والارشاد في المرتبة الأولى، يليها خدمة تقديم الخدمة المکتبية لرواد المسجد في المرتبة الثانية، يليها خدمة توفير مکتبة الکترونية لرواد المسجد في المرتبة الثالثة .
(7)   بلغ نسبة من لم تقابله صعوبة في الحصول على الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من عينة الدراسة 84.2%.
(8)   جاء عدم وجود عدد کافي من القائمين على تقديم الخدمات في مقدمة الصعوبات التي واجهت عينة الدراسة، يليهاعدم توافر الخدمات في کافة الأماکن داخل المسجد في المرتبة الثانية، يليهاعدم وجود إعلانات إرشادية لمعرفة أماکن تقديم الخدمات في المرتبة الثالثة .
(9)   جاء استخدام شاشات العرض في ساحات المسجد في المرتبة الأولى لاقتراحات عينة الدراسة لتطوير الحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية بالخدمات التي يقدمها المسجد النبوي، يليها تکثيف الحملات الإعلانية في الطرق والأماکن العامة في المرتبة الثانية، وفي نفس المرتبةاستخدام کافة وسائل الإعلام في الحملات الإعلانية، يليها استخدام الإعلانات المصورة في المرتبة الثالثة .
(10) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التعرض للحملات الإعلانية للرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ومستوى معرفة زائري المسجد بالخدمات المقدمة لهم.
(11) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاهتمام بمعرفة الخدمات لزائري المسجد النبوي باختلاف درجات تعرضهم للحملات الإعلانية.
(12) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات زائري المسجد وفقاً لمقياس معرفة زائري المسجد بالخدمات المقدمة لهم تبعاً لاختلاف معدل التعرض للحملات الاعلانية.
(13) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات زائري المسجد النبوي على مستوى المعرفة بالخدمات المقدمة تبعاً لاختلاف النوع.


الكلمات الرئيسية