تأثير جودة خدمات برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة على رضا الجمهور الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة بکلية الإعلام- جامعة الأزهر

المستخلص

في ضوء عرض الدراسات السابقة تمکن الباحث من صياغة مشکلة الدراسة في" قياس تأثير جودة خدمات برامج المسئولية الاجتماعية على رضا العاملين بشرکات تکرير البترول من خلال أبعاد مقياس جودة الخدمة SERVPERF الخمسة (الملموسية، والمصداقية، وسرعة الاستجابة، والأمان، والتعاطف)
توصلت الدراسة الى:
-اتفق 95.8% من العاملين على أن خدمة برامج المسئولية الاجتماعية متوفرة بشرکات تکرير البترول
- وردت برامج المسئولية الاجتماعية المتوفرة للعاملين مرتبة کما يلي: خدمات تنظيم الرحلات والمصايف، وإعانة ورعاية أسر العاملين في حالة الإصابة أو الوفاة، وتقديم الرعاية الطبية للعاملين وأسرهم، وتوفير وسيلة مواصلات أو بدل مواصلات، وتدريب العاملين لرفع کفاءتهم الإنتاجية، وإقامة المسابقات الثقافية والرياضية، وتوفير أجهزة هواتف وخطوط محمولة، والاحتفال بتکريم العاملين وأسرهم، وتوفير السکن، وزيادة الأرباح المرتبطة بالعمل، وتوفير وجبات مدعمة أثناء العمل، وتخصص أماکن للاستراحة والترفيه، ورعاية الموهوبين والمتميزين من العاملين وأسرهم، وخدمات أخرى تمثلت في تقديم خدمة الضمان للعاملين لدى البنوک والشرکات في حالة الاقتراض أو شراء المنتجات.
-  اتسم رضا العاملين بشرکات تکرير البترول بالضعف.
- ورد تأثير جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية ضعيفاً على رضا العاملين
- تبين جود علاقة ارتباطية بين تأثير جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية، ورضا العاملين.
- ثبت وجود تأثير ضعيف لجودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية المرتبطة بالملموسية، وهي: تقدم العلاقات العامة خدمة المسئولية الاجتماعية بجودة عالية، ويتميز القائمون على خدمة برامج المسئولية الاجتماعية بمظهر أنيق، ويتناسب المظهر العام للشرکة مع نوعية وطبيعة الخدمة على رضا العاملين.
-جاء التأثير متوسطاً لجودة خدمة تنفذ العلاقات العامة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية بشکل جذاب.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين تأثير متغيرات الملموسية عامة في جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة، ورضا العاملين بشرکات تکرير البترول.
- جاء التأثير ضعيفاً لجودة الخدمات المرتبطة ببُعد المصداقية في مقياس الجودة وهي: تجيب العلاقات العامة عن استفسارات العاملين بمصداقية، وتحرص العلاقات العامة على تقديم الخدمات بشکل صحيح، وتقدم العلاقات العامة الخدمات في الموعد المحدد على رضا العاملين بشرکات تکرير البترول.
 - تبين وجود تأثير متوسط لجودة خدمتي: تنفذ العلاقات العامة خدمة البرامج في الوقت المحدد، وتمتلک العلاقات العامة أنظمة دقيقة لتوثيق الخدمات على رضا العاملين بشرکات تکرير البترول.
- ثبت وجود علاقة دالة إحصائياً بين تأثيرات متغيرات بُعد المصداقية في جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة، ورضا العاملين.
- ورد تأثير جودة خدمة المرتبطة ببُعد سرعة الاستجابة " تعلن العلاقات العامة عن موعد تقديم الخدمة بدقة" وجودة خدمة" تقدم العلاقات العامة الخدمات بشکل فوري" ضعيفاً في رضا العاملين.
- تأثر رضا العاملين بجودة خدمة" العلاقات العامة مستعدة لتقديم الخدمة في أي وقت" وجودة خدمة " تلبي العلاقات العامة طلبات العاملين فوراً" بدرجة متوسطة.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متغيرات بُعد سرعة الاستجابة المرتبطة بجودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية المقدمة من العلاقات العامة، ورضا العاملين.
- ثبت ضعف التأثير المرتبط ببُعد الأمان لجودة الخدمات التالية: تمتلک العلاقات العامة سلوکاً آمناً في تقديم الخدمة" و" يتعامل العاملون بالعلاقات العامة بإنسانية" و" التعامل مع العلاقات العامة يُشعر بالأمان" و" توفر العلاقات العامة معرفة آمنة بخدمة برامج المسئولية الاجتماعية" على رضا العاملين.
- توجد فروق دالة إحصائية بين متغيرات بُعد الأمان في جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة، ورضا العاملين.
- جاء تأثير جودة خدمة" تهتم العلاقات العامة بالعاملين اهتماما شخصياً" وجودة خدمة" تُناسب المدة الزمنية لتقديم الخدمة کل العاملين" على رضا العاملين، وجودة خدمة " العلاقات العامة على دراية کافية برغبات واحتياجات العاملين" على رضا العاملين، وجودة خدمة" يمتلک العاملون في العلاقات العامة القدرة على منح الاهتمام بالعاملين" على رضا العاملين.  بينما ورد تأثير جودة خدمة" تضع العلاقات العامة مصلحة العاملين أولاً" متوسطا على رضا العاملين.
- ثبت وجود فروق دالة إحصائيا بين مستويات تأثير متغيرات بُعد التعاطف في جودة خدمة برامج المسئولية الاجتماعية للعلاقات العامة، ورضا العاملين بشرکات تکرير البترول.

الكلمات الرئيسية