يعد التليفزيون من أکثر الوسائل الإعلانية التي تحدث تأثيراً في المشاهد ، فهو يسهم في ترويج السلع والخدمات ، ونشر قيم واتجاهات جديدة ، وخلق نمط استهلاکي معين عند الجمهور ، وبذلک يؤدي الإعلان التليفزيوني التجاري دوراً مهماً في التسويق للسلع والخدمات ، وللتليفزيون خصائصه المختلفة عن باقي الوسائل ، من أهمها : مخاطبته لحاستي النظر بالحرکة والألوان ، والسمع بالکلمة والموسيقي ، والمؤثرات الصوتية ، والصمت أحياناً ، واعتماده علي مفردات لغة الصورة المتحرکة والثابتة والألوان . ( مني الحديدي ، الإعلان ، ص 131 )، ومع ظهور العدد الکبير من القنوات الفضائية المصرية ، والاتساع في انتشار الإعلانات على هذه القنوات ، تعددت الأساليب والاستمالات الاقناعية ، من أجل إقناع الجمهور بالأفکار والسلع والخدمات التي يعمل الإعلان على الترويج لها ، ومن هنا تمثلت مشکلة الدراسة في التساؤل الآتي " ما الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري وما اتجاهات الجمهور نحوها ؟ ". وخلصت النتائج الى:
- أظهرت النتائج أن فئة الإعلانات الأولية التي تنشط الطلب بشکل عام علي منتج معين لم ترد في الإعلانات المحللة خلال فترة الدراسة ، وأن الإعلانات الاختيارية التي تنشط الطلب علي منتج معين هي المستخدمة من قبل المعلنين في إعلانات قناة الحياة، وأن الجمهور الواسع والنساء هما الجمهوران الأکثر استهدافاً بالرسالة الإعلانية .
- بينت النتائج أن أهم الاستمالات العقلية المستخدمة في الإعلانات ، هي : خصائص المنتج ، وشهرته ، وسمعته ، والميزة التنافسية له .
- أثبتت النتائج أن أهم الاستمالات العاطفية المستخدمة في الإعلانات المحللة هي : الفخر والمظهرية ، والشخصيات المشهورة ، والمرح والدفء ، والجاذبية الجنسية .
- أکدت النتائج أن أهم الأهداف من استخدام الاستمالات الإعلانية ، هو رسم صورة ذهنية إيجابية للمنتج لدي المستهلکين ، ومحاولة جذبهم ، والمنافسة لاستقطاب العملاء
- خلصت النتائج أيضًا إلي أن اللغة العامية ، هي الأکثر استعمالًا وشيوعاً في الإعلانات المحللة ، وأن المستهلکين العاديين والمشاهير هم الأکثر استخدامًا في الإعلانات ، وأن الموسيقي مع التعليق ، من أهم المؤثرات الصوتية المستخدمة ، وکذلک عرض الإعلانات أثناء البرامج ، وأن الجمع بين أکثر من قالب ، والحديث المباشر ، هو الأکثر تأثيرًا واستخدامًا من نوعية الإعلانات الأخري . ثانيًا : الجانب الميداني :
- أوضح البحث ارتفاع نسبة مشاهدة الإعلانات بقناة الحياة الفضائية ، وأن أهم أسباب المشاهدة : المعرفة بالجديد في الأسواق ، والإلمام بأسعار وخصائص المنتجات ومزاياها .
- تبين من البحث ارتفاع درجة اقتناع المبحوثين بالاستمالات المستخدمة في الإعلانات الخاصة بقناة الحياة .
- اظهر البحث أن أهم أسباب اقتناع المبحوثين بالاستمالات المستخدمة في الإعلانات التجارية بقناة الحياة ، أنها تعرفهم بأنواع المنتجات ، وکذلک لأنها صادقة وتحدد أسعار المنتجات ، وتعرفهم بالجديد في عالم الموضة .
- أکد البحث أن أهم الاستمالات الإعلانية المفضلة للمبحوثين ، هي : خصائص المنتج وسعره ، والبيانات الخاصة بالمعلن ، والشخصيات المشهورة ، وتحقيق الرضا ، والميزة التنافسية أوالإغراء البيعي للمنتج .
- فيما يتعلق بتقييم مجتمع البحث للاستمالات الإقناعية المستخدمة في إعلانات قناة الحياة ، خلال فترة الدراسة ، أوضحت النتائج " التقييم الإيجابي المرتفع من قبل العينة للاستمالات المستخدمة .
- أوضح البحث وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين اتجاهات مجتمع البحث نحوالإعلان ، والاستمالات المستخدمة فيه .
- أکد البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في اتجاهاتهم نحو الاستمالات الإعلانية .
- بينت النتائج تفوق فئة الشباب في اتجاهاتها الإيجابية المرتفعة نحو الاستمالات الإعلانية المستخدمة ، مقارنة بالفئات العمرية الأخري .
- أبرزت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائة بين استمالات مجتمع البحث واتجاهاتهم ، وفقاً للمؤهل الدراسي .
عبد الحکم العادلى, مرزوق. (2017). الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2017(10), 385-423. doi: 10.21608/sjocs.2017.88591
MLA
مرزوق عبد الحکم العادلى. "الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2017, 10, 2017, 385-423. doi: 10.21608/sjocs.2017.88591
HARVARD
عبد الحکم العادلى, مرزوق. (2017). 'الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2017(10), pp. 385-423. doi: 10.21608/sjocs.2017.88591
VANCOUVER
عبد الحکم العادلى, مرزوق. الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2017; 2017(10): 385-423. doi: 10.21608/sjocs.2017.88591