الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري واتجاهات الجمهور نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

يعد التليفزيون من أکثر الوسائل الإعلانية التي تحدث تأثيراً في المشاهد ، فهو يسهم في ترويج السلع والخدمات ، ونشر قيم واتجاهات جديدة ، وخلق نمط استهلاکي معين عند الجمهور ، وبذلک يؤدي الإعلان التليفزيوني التجاري دوراً مهماً في التسويق للسلع والخدمات ، وللتليفزيون خصائصه المختلفة عن باقي الوسائل ، من أهمها : مخاطبته لحاستي النظر بالحرکة والألوان ، والسمع بالکلمة والموسيقي ، والمؤثرات الصوتية ، والصمت أحياناً ، واعتماده علي مفردات لغة الصورة المتحرکة والثابتة والألوان . ( مني الحديدي ، الإعلان ، ص 131 ) ، ومع ظهور العدد الکبير من القنوات الفضائية المصرية ، والاتساع في انتشار الإعلانات على هذه القنوات ، تعددت الأساليب والاستمالات الاقناعية ، من أجل إقناع الجمهور بالأفکار والسلع والخدمات التي يعمل الإعلان على الترويج لها ، ومن هنا تمثلت مشکلة الدراسة في التساؤل الآتي " ما الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلان التليفزيوني التجاري وما اتجاهات الجمهور نحوها ؟ ".
وخلصت النتائج الى:
 
-        أظهرت النتائج أن فئة الإعلانات الأولية التي تنشط الطلب بشکل عام علي منتج معين لم ترد في الإعلانات المحللة خلال فترة الدراسة ، وأن الإعلانات الاختيارية التي تنشط الطلب علي منتج معين هي المستخدمة من قبل المعلنين في إعلانات قناة الحياة، وأن الجمهور الواسع والنساء هما الجمهوران الأکثر استهدافاً بالرسالة الإعلانية .
-        بينت النتائج أن أهم الاستمالات العقلية المستخدمة في الإعلانات ، هي : خصائص المنتج ، وشهرته ، وسمعته ، والميزة التنافسية له .
-        أثبتت النتائج أن أهم الاستمالات العاطفية المستخدمة في الإعلانات المحللة هي : الفخر والمظهرية ، والشخصيات المشهورة ، والمرح والدفء ، والجاذبية الجنسية .
-        أکدت النتائج أن أهم الأهداف من استخدام الاستمالات الإعلانية ، هو رسم صورة ذهنية إيجابية للمنتج لدي المستهلکين ، ومحاولة جذبهم ، والمنافسة لاستقطاب العملاء
-        خلصت النتائج أيضًا إلي أن اللغة العامية ، هي الأکثر استعمالًا وشيوعاً في الإعلانات المحللة ، وأن المستهلکين العاديين والمشاهير هم الأکثر استخدامًا في الإعلانات ، وأن الموسيقي مع التعليق ، من أهم المؤثرات الصوتية المستخدمة ، وکذلک عرض الإعلانات أثناء البرامج ، وأن الجمع بين أکثر من قالب ، والحديث المباشر ، هو الأکثر تأثيرًا واستخدامًا من نوعية الإعلانات الأخري .
ثانيًا : الجانب الميداني  :
-        أوضح البحث ارتفاع نسبة مشاهدة الإعلانات بقناة الحياة الفضائية ، وأن أهم أسباب المشاهدة : المعرفة بالجديد في الأسواق ، والإلمام بأسعار وخصائص المنتجات ومزاياها .
-        تبين من البحث ارتفاع درجة اقتناع المبحوثين بالاستمالات المستخدمة في الإعلانات الخاصة بقناة الحياة .
-        اظهر البحث أن أهم أسباب اقتناع المبحوثين بالاستمالات المستخدمة في الإعلانات التجارية بقناة الحياة ، أنها تعرفهم بأنواع المنتجات ، وکذلک لأنها صادقة وتحدد أسعار المنتجات ، وتعرفهم بالجديد في عالم الموضة .
-        أکد البحث أن أهم الاستمالات الإعلانية المفضلة للمبحوثين ، هي : خصائص المنتج وسعره ، والبيانات الخاصة بالمعلن ، والشخصيات المشهورة ، وتحقيق الرضا ، والميزة التنافسية أوالإغراء البيعي للمنتج .
-        فيما يتعلق بتقييم مجتمع البحث للاستمالات الإقناعية المستخدمة في إعلانات قناة الحياة ، خلال فترة الدراسة ، أوضحت النتائج " التقييم الإيجابي المرتفع من قبل العينة للاستمالات المستخدمة .
-        أوضح البحث وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين اتجاهات مجتمع البحث نحوالإعلان ، والاستمالات المستخدمة فيه . 
-        أکد البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في اتجاهاتهم نحو الاستمالات الإعلانية .
-        بينت النتائج تفوق فئة الشباب في اتجاهاتها الإيجابية المرتفعة نحو الاستمالات الإعلانية المستخدمة ، مقارنة بالفئات العمرية الأخري .
-        أبرزت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائة بين استمالات مجتمع البحث واتجاهاتهم ، وفقاً للمؤهل الدراسي .

الكلمات الرئيسية