بحوث العلاقات العامة والاعلان فى مصر الواقع واتجاهات المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

شهدت دراسات العلاقات العامة والاعلان المصرية نموا مطردا خلال الربع قرن الاخير، فهناک تراکما کميا فى البحوث العلمية على مستوى الرسائل العلمية (فى درجتى الماجستير والدکتوراه) بکلية الاعلام جامعة القاهرة الى جانب البحوث العلمية المنشورة فى الدوريات العلمية المحکمة المتخصصة فى الاعلام اضافة الى البحوث التى قدمت فى المؤتمرات  .وحرصا على ملاحقة التطورات فى دراسات العلاقات العامة والاعلان تم الرصد والتحليل النقدى والتوثيق لبحوث العلاقات العامة والاعلان فى العقود الماضية لتحديد المشکلات البحثية المثارة وطرق البحث واساليبه وادوات جمع البيانات فى مجالات عديدة مثل الاعلان والعلاقات العامة والاتصالات المؤسسية و الاتصالات التسويقية والراى العام والاعلام الجديد .والهدف النهائى هو المساهمة فى تطوير دراسات العلاقات العامة والاعلان فى مصر ودعم الجهود المبذولة لوضع خريطة بحثية مستقبلية تساهم فى تقليص الفجوة المعرفية بيننا وبين العالم وتعالج فى الوقت نفسه الاحتياجات الاعلامية المصرية على المستويين المعرفى والمنهجى والاکاديمى من جانب والمهنى من جانب اخر .
تنقسم هذه الدراسة الى ثلاث اجزاء هى :
1-       الاطار المنهجى للدراسة (الموضوع – اهداف الدراسة – المنهج المستخدم –عينة الدراسة –فئات التحليل).
2-       استعراض للدراسات فى مجال العلاقات العامة والاعلان
3-       رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير دراسات العلاقات العامة والاعلان المصرية بشکل خاص والعربية بشکل عام.

الكلمات الرئيسية