الدور الاتصالي للعلامة التجارية للشرکات الاقتصادية الدولية العاملة في مصر دراسة سينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

 
 تکمن مشکلة الدراسة في ما الدور الاتصالي للعلامة التجارية من حيث الدلالة اللفظية والإيقونة للشرکات الاقتصادية الدولية العاملة في مصر والأبعاد الايديولوجية والدلالية لتلک الشعارات.
وتوصلت الدراسة الى 
1- تمثل العلامة التجارية أحد أهم الأدوات الناعمة للشرکات الدولية في التأثير على الأسواق الخارجية حيث أنها الأسهل والأيسر.
2-يتغلغل نشاط هذه الشرکات الدولية في البيئة العربية وما تحققه من أرباح طائلة.
3-تبين من الدراسة أن العلامة التجارية للشرکات الاقتصادية الدولية تعود ملکيتها للدول الکبرى وخاصة الولايات المتحدة الأمريکية ففکرة الأطعمه السريعة والمياه الغازية هي بالدرجة الأساس فکرة أمريکية تعکس بعداً ثقافي واقتصادي ونفاذاً اجتماعياً في البيئة العربية.
4-نستخلص أن طرق الإقناع المستخدمة في العلامة التجارية تتمثل في:  أ-إثارة الانتباه :ويتم ذلک من استخدام الکلمات والشکل الجذاب. ب-الترسيخ والتذکر: يتجلى الترسيخ من خلال تکرار وإعادة  إعلان العلامة التجارية باستخدام کافة وسائل التواصل . ج-إثارة المتلقي: وذلک بتوظيف الکلمات وأستخدام المؤثرات الصوتية والالوان البراقة. د- الإقناع: وذلک من خلال توظيف أکبر قدر من الحجج والبراهين في الرسالة الاتصالية.
5- من أهم السمات والعناصر التى تجعل من العلامة التجارية لها تأثير ونجاحاً في تأدية رسالتها الاتصالية هى اللون والشکل والخط.
6-اهتمام العلامة التجارية لشرکة کوکاکولا وشعار شرکة فودافون باللون الأحمر لون النشاط والحرکة واللون الذى يحظى بشعبية کبيرة بين المطاعم بينما ترکز العلامة التجارية لشرکة ماکدونالدز على اللون الأصفر لون البهجة والتفاؤل والايجابية والسعادة وهو لون شائع في عروض المتاجر.
7- اتفاق العلامة التجارية لشرکة SAMSUNG وشرکة hp في استخدام اللون الأزرق والذي يرمز الى الحياة والعطاء والقوة والثقة والشفافية.
8-خطورة تأثير العلامة التجارية لبعض الشرکات العالمية(کوکاکولا – ماکدونالذز)لأنها ثؤثر من خلال ادوات الإعلام والأثارة ووسائل التحکم والسيطرة على شعوب الدول النامية وتدفعهم الى مزيد من الاستهلاک والسقوط في المنظومة المادية والأخلاقية والانغماس في مجموعة من الأحلام والأوهام والرغبات والتى تصتدم مع الواقع الفعلى للمجتمع مما تجعلة اسيراً لأوهامة او منعزلاً عن المجتمع الذى يعيش فيه فضلاً عن تبديد لثرواتهم على سلع لا تثمن ولا تغنى من جوع.
9- عدم وجود علامة تجارية عربية واحدة من بين العلامات التجارية العالمية.

الكلمات الرئيسية