استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة في إقناع الناخبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة المساعد بکلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

 
تتحـدد مـشکلة الدراســة في" التعرف على استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة من حيث تحديد نوعية الحملة، والتخطيط لها، ودراسة الواقع الذي يتم في إطاره القيام بهذه الحملات ، والوسائل والرسائل المستخدمة فيها، ومدى تأثيرها في اقناع الناخبين من وجهة نظر المرشحين ، وذلک من خلال إجراء دراسة ميدانية على المرشحين في الانتخابات البلدية في منطقة الرياض وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها مايلي:
-   أن غالبية المرشحين الذين يستخدمون حملات العلاقات العامة في حملاتهم الانتخابية يستخدمون عدة أنواع من الحملات في التواصل مع الناخبين مثل: الحملات الاقناعية، والحملات الإعلامية، وحملات التوعية، وحملات التسويق الشخصي.
-   أن الغالبية من المرشحين يخططون لحملاتهم الانتخابية، وأنهم  يعتمدون في ذلک على مستشار خارجي ، ثم المرشح "شخصياً" من يقوم بالتخطيط للحملة، ثم مؤسسة، أو شرکة متخصصة، ثم أحد الأصدقاء أو الأقارب.
-      أن أکثر من نصف المرشحين  يقومون بدراسة الواقع قبل البدء في الحملة الانتخابية.
-   جاءت أهم الشرائح التي يستهدفونها المرشحون من حملات العلاقات العامة  کالتالي: المقيدون في المرکز الانتخابي، والجمهور العام، و النخب وقادة الرأي والأقارب والأصدقاء.
-   أن أهم مصادر تمويل الحملة الانتخابية للمرشحين تمثلت في المصادر الذاتية، ثم الرعاية التمويلية، ثم الإيرادات، ثم التبرعات أو الإعانات.
-      أن غالبية المرشحين يقومون بتقييم الحملات الانتخابية.
-   أن الغالبية من المرشحين يستخدمون العديد من الوسائل الاتصالية في الحملة، وقد تمثلت هذه الوسائل في: الاتصال الشخصي، وسائل الاتصال الجمعي، وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا وسائل الاتصال الجماهيري.
-   أن أکثر النماذج المستخدمة في الحملة الانتخابية من وجهة نظر المرشحين تمثلت في الآتي: تسويق الفکرة، تسويق لمشروع، تسويق الشخصية، الإعلام للمخاطبين والسيطرة.
-   أن الحملات تؤثر في الناخبين من وجهة نظر المرشحين، وجاء التأثير العاطفي من أهم التأثيرات الخاصة بتأثير الحملة الانتخابية في الناخبين، ثم المعرفة بالبرنامج الانتخابي للمرشحين.
-      أن الرسائل المستخدمة في حملات  العلاقات العامة للمرشحين تمثلت في: الرسوم، الکلمات، الفيلم.
-   استخدم المرشحون العديد من المداخل لإقناع الناخبين ببرامجهم الانتخابية تمثلت في: الأدلة والبراهين، والأرقام والإحصاءات، والآيات القرآنية والأحاديث النبوية والسيرة الذاتية، والحسب والنسب والجاه والمناصب.
-       تنوع شعار الحملة الانتخابية للمرشحين مثل: الصورة والعبارة والرمز.
 

الكلمات الرئيسية