تتحـدد مـشکلة الدراســة في" التعرف على استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة من حيث تحديد نوعية الحملة، والتخطيط لها، ودراسة الواقع الذي يتم في إطاره القيام بهذه الحملات ، والوسائل والرسائل المستخدمة فيها، ومدى تأثيرها في اقناع الناخبين من وجهة نظر المرشحين ، وذلک من خلال إجراء دراسة ميدانية على المرشحين في الانتخابات البلدية في منطقة الرياض وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها مايلي:
- أن غالبية المرشحين الذين يستخدمون حملات العلاقات العامة في حملاتهم الانتخابية يستخدمون عدة أنواع من الحملات في التواصل مع الناخبين مثل: الحملات الاقناعية، والحملات الإعلامية، وحملات التوعية، وحملات التسويق الشخصي.
- أن الغالبية من المرشحين يخططون لحملاتهم الانتخابية، وأنهم يعتمدون في ذلک على مستشار خارجي ، ثم المرشح "شخصياً" من يقوم بالتخطيط للحملة، ثم مؤسسة، أو شرکة متخصصة، ثم أحد الأصدقاء أو الأقارب.
- أن أکثر من نصف المرشحين يقومون بدراسة الواقع قبل البدء في الحملة الانتخابية.
- جاءت أهم الشرائح التي يستهدفونها المرشحون من حملات العلاقات العامة کالتالي: المقيدون في المرکز الانتخابي، والجمهور العام، و النخب وقادة الرأي والأقارب والأصدقاء.
- أن أهم مصادر تمويل الحملة الانتخابية للمرشحين تمثلت في المصادر الذاتية، ثم الرعاية التمويلية، ثم الإيرادات، ثم التبرعات أو الإعانات.
- أن غالبية المرشحين يقومون بتقييم الحملات الانتخابية.
- أن الغالبية من المرشحين يستخدمون العديد من الوسائل الاتصالية في الحملة، وقد تمثلت هذه الوسائل في: الاتصال الشخصي، وسائل الاتصال الجمعي، وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا وسائل الاتصال الجماهيري.
- أن أکثر النماذج المستخدمة في الحملة الانتخابية من وجهة نظر المرشحين تمثلت في الآتي: تسويق الفکرة، تسويق لمشروع، تسويق الشخصية، الإعلام للمخاطبين والسيطرة.
- أن الحملات تؤثر في الناخبين من وجهة نظر المرشحين، وجاء التأثير العاطفي من أهم التأثيرات الخاصة بتأثير الحملة الانتخابية في الناخبين، ثم المعرفة بالبرنامج الانتخابي للمرشحين.
- أن الرسائل المستخدمة في حملات العلاقات العامة للمرشحين تمثلت في: الرسوم، الکلمات، الفيلم.
- استخدم المرشحون العديد من المداخل لإقناع الناخبين ببرامجهم الانتخابية تمثلت في: الأدلة والبراهين، والأرقام والإحصاءات، والآيات القرآنية والأحاديث النبوية والسيرة الذاتية، والحسب والنسب والجاه والمناصب.
- تنوع شعار الحملة الانتخابية للمرشحين مثل: الصورة والعبارة والرمز.
أحمد السعيد, إبراهيم. (2016). استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة في إقناع الناخبين. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2016(8), 49-97. doi: 10.21608/sjocs.2016.88615
MLA
إبراهيم أحمد السعيد. "استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة في إقناع الناخبين", المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2016, 8, 2016, 49-97. doi: 10.21608/sjocs.2016.88615
HARVARD
أحمد السعيد, إبراهيم. (2016). 'استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة في إقناع الناخبين', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2016(8), pp. 49-97. doi: 10.21608/sjocs.2016.88615
VANCOUVER
أحمد السعيد, إبراهيم. استخدام المرشحين لحملات العلاقات العامة في إقناع الناخبين. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2016; 2016(8): 49-97. doi: 10.21608/sjocs.2016.88615