مدى اعتماد الصحفيين على أجهزة العلاقات العامة بالمنظمات الحکومية کمصادر للمعـلومـات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلوم الإنسانية والاجتماعية - شعبة العلاقات العامة الإنسانية - بکلية الشرطة.

المستخلص

 
شهدت مصر خلال العشر سنوات الأخيرة العديد من الأحداث الهامة التى أثرت بالطبع على اتجاهات الرأى العام المصرى نحو مختلف القضايا العامة التى واجهت البلاد.
وقد کان لثورتى 25 يناير2011 و 30 يونيو2013 الأثر الکبير فى علاقة المواطنين بالأجهزة الحکومية وأصبح هناک رأى عام  ضاغط تجاه أى تقصير أو سلبيات فى الخدمات التى تقدمها الأجهزة الحکومية لهم.
وقد کان لوسائل الإعلام دور رئيسى وهام فى تلک الأحداث کما کان ولايزال لها دور کبير فى تشکيل الرأى العام المصرى، لذلک أصبح للعلاقات العامة فى الأجهزة الحکومية دور هام فى التفاعل مع القضايا العامة والتى تحظى بإهتمام الرأى العام، کما يقع عليها العبء الأکبر فى التواصل مع الإعلاميين وإمدادهم بالمعلومات والحقائق اللازمة عن الأنشطة الحکومية، وکذا وسائلها الاتصالية الخاصة بها خاصة فى مجال الإعلام الجديد ومن هنا تتمثل القضية المحورية لهذه الدراسة فى طبيعة العلاقة بين الصحفيين وممارسى العلاقات العامة بالأجهزة الحکومية ومدى اعتماد الصحفيين عليهم فى الحصول على المعلومات المتعلقة بالأجهزة والمنظمات الحکومية التى يعملون بها سواء فى الظروف العادية أو فى الأزمات والمواقف الطارئة.
وذلک من خلال منهج المسح باستخدام استمارة استبيان على عينة من الصحفيين المصريين سواء المندوبين أو المراسلين لصحفهم فى الوزارات والهيئات الحکومية.
توصل الباحث إلى النتائج العامة على النحو التالى:-
1ـ يعتمد الصحفيين على مصادر عديدة للحصول على المعلومات، وقد جاء المسئولون الحکوميون کمصدر أول للمعلومات، بينما جاءت أجهزة العلاقات العامة فى الترتيب الثانى.
2ـ أن 50% من الصحفيين أفراد العينة أحياناً ما يعتمدون على أجهزة العلاقات العامة کمصدر أولية وسريعة للمعلومات عن الأحداث والقضايا الهامة.
3ـ يعتمد 50% من الصحفيين أفراد العينة على العلاقات العامة لمعرفة تفصيلات الأزمات التى تقع بمنظماتهم وذلک من خلال البيانات التى تصدرها، أوالأنشطة المختلفة التى تقوم بها خلال إدارتها للأزمات إعلامياً.
-   يتواصل 67% من أفراد العينة ممارسى العلاقات العامة بشکل عام ، ولا يتواصل 7% منهم مع العلاقات العامة.
-   يستخدم الصحفيون الاتصال التليفونى مع العاملين بالعلاقات العامة کآلية للتواصل معهم والحصول على المعلومات التى يحتاجون إليها فى عملهم، حيث جاءت هذه الوسيلة فى الترتيب الأول بنسبة 29%.
-   يتواصل 59% من الصحفيين أفراد العينة بشکل مباشر مع مسئول الاتصال بالصحفيين بأجهزة العلاقات العامة، کما أن 55% منهم يتواصل مع مدير إدارة العلاقات العامة.
-   أن الحصول على معلومات دقيقة وسريعة عن الأحداث الجارية جاء کهدف أول يسعى الصحفيون للحصول عليه من تواصلهم مع العلاقات العامة وذلک بنسبة 37% وجاء فى الترتيب الثانى التعرف على تفاصيل أکثر عن القضايا المطروحة بنسبة 31%.

الكلمات الرئيسية