تأثير إتصالات المسئولية الإجتماعية للشرکات على وعى واتجاهات العملاء نحو الأنشطة التسويقية للمسئولية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بجامعة 6 أکتوبر.

المستخلص

 
فى ظل الاهتمام المتنامى بالمسئولية الاجتماعية للشرکات, والاجراءات التى تتخذها الحکومة المصرية من أجل تفعيل دور القطاع الخاص فى تنمية المجتمع المحلى وحل مشکلاته، وتشکيک الجمهور فى عمل الشرکات تظهر الحاجة الى مفهوم اتصال المسئولية الاجتماعية وتطبيقاته ومن خلال إطلاع الباحثة على التراث العلمي المتعلق بموضوع الدراسة, توصلت الباحثة إلى ترکيز الدراسات السابقة في السنوات الأخيرة على کيفية توظيف اتصالات الشرکة للترويج لأنشطة المسئولية الاجتماعية لها  , وعلى ذلک فقد تحددت المشکلة البحثية فى
 
   (قياس فاعلية اتصالات المسئولية الاجتماعية التى توظفها الشرکات العاملة فى قطاع الاتصالات فى تشکيل وعى واتجاهات عملاءالشرکات نحو أنشطة للمسؤلية الأجتماعية التى تقوم بها الشرکات محل الدراسة.)
 
وتوصلت الدراسة الى:
1-  ينطلق مفهوم المسئولية الاجتماعية للشرکتين محل الدراسة من مدخل (ربحي – اجتماعي) حيث ترى الشرکات أن المسئولية الاجتماعية هي نشاطاً تسويقياً يخدم أهدافاً اجتماعية وترويجية في نفس الوقت.
2-  يوجد فرق واضح بين ممارسة الشرکات المصرية للمسئولية الاجتماعية ممثلة في المصرية للاتصالات والشرکات العالمية ممثلة في فودافون فالأولى ما زالت تنظر للمسئولية الاجتماعية على کونها الممارسات المتعلقة بالمجتمع الخارجي ولا تشمل الجمهور الداخلي في حين تعمل الشرکة العالمية (فودافون مصر) بشکل متوازن على الوفاء بمسئولياتها الداخلية والخارجية.
3-  رصدت الباحثة نقص وعي واضح لدى الجمهور المصري بمجالات المسئولية الاجتماعية للشرکات حيث ما زالت النظرة للمسئولية الاجتماعية على أنها التبرع بالعمل الخيري فلي حين يغيب الوعي بأنشطة البيئة والمسئوليات الأخلاقية.
4-  يوجد تفاوت کبير بين الاتصالات التسويقية التي تستخدمها الشرکات محل الدراسة للترويج للمسئولية الاجتماعية وبين تفضيلات الجمهور للوسائل الاتصالية في الحصول على معلومات عن أنشطة الشرکات الاجتماعية. حيث تعتمد الشرکات في المقام الأول على الإنترنت في حين يأتي التليفزيون في مقدمة تفضيلات الجمهور للحصول على معلومات عن المسئولية الاجتماعية.
5-  أثبتت الدراسة وجود علاقة بين مستوى تعرض عملاء الشرکات محل الدراسة لاتصالات المسئولية الاجتماعية ودرجة وعيهم بأنشطة المسئولية الاجتماعية وعلى رأسها التسويق المرتبط بالقضايا مما يعني ثبوت فاعلية الاتصالات التسويقية للمسئولية الاجتماعية في رفع درجة وعي الجمهور.

الكلمات الرئيسية