دور الحملات الإعلامية لإذاعة القرآن الکريم في التصدي لظاهرة الإرهاب وانعکاسه على توجهات النخبة لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علاقات عامة وإعلان بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بقنا- جامعة جنوب الوادي•

المستخلص

أمام التحديات التي تواجه دول العالم الإسلامي تبرز للعيان مشکلة الإرهاب التي يجب أن تطرح بموضوعية وأن تدرس من جميع الجوانب وتوجب علينا أيضا أن نبين موقف الإسلام من هذه الظاهرة وکيف نظر إليها وموقف الإذاعة المسموعة على اعتبار أنها أکثر الوسائل انتشاراً من هذه الظاهرة وآلية المواجهة وتقييم جمهور النخبة لأداء تلک الوسيلة لمعالجة الظاهرة لخطورتها وهي تهم المجتمع العربي والإسلامي والدولي لإيجاد الحلول المناسبة للخروج من هذه المشکلة.
توصلت الدراسة الى:
1- يمثل مفهوم الإرهاب تحدياً أکثر من الإرهاب نفسه لوجود خلاف کبير في تقديم مفهوم محدد لکلمة الإرهاب مما يمکن الدول الکبرى للتصرف بعنف وقسوة مفرطة دون ضوابط وخاصة ضد الدول الإسلامية.
2- اهتمام جمهور الصفوة بمتابعة إذاعة القرآن الکريم, أجاب بالإيجاب 88,8%,منهم 69,1% بنعم و19,7 % باحياناً ولم ينفي ذلک سوى 11,2 % فقط ,مما يدلل على المکانة التي تحظاها إذاعة القرآن الکريم لدى الصفوة من الجمهور المصري.
3- جاء معدل الاستماع إلى إذاعة القرآن الکريم کنصف ساعة يومياً في الترتيب الأول بنسبة 32,3 %, وهذا يتناسب مع کثرة مشاغل هذه الفئة داخل المجتمع, يليها معدل ساعتين بنسبة 25,9 % ثم أکثر من ساعتين بنسبة 20,6 %, ثم تساوى ساعة مع نسبة لم يحدد الوقت بنسبة 7,7 % لکل منهم, وأخيرا ربع ساعة بنسبة 5,8 %.
4- وقت الصباح هو الوقت المفضل للاستماع إلي إذاعة القرآن الکريم وجاء في الترتيب الأول بنسبة 38,5 % وهذا يتفق مع طبيعة وظروف العينة, حيث يتم الاستماع للإذاعة من خلال راديو السيارة أو من خلال موقع الإذاعة على شبکة الانترنت, يليها فترة السهرة بنسبة 28 %, وفي اى وقت بنسبة 14,8 %, ثم بعد منتصف الليل بنسبة 9,5 %.
5- تقر الغالبية العظمى من أفراد العينة بالإيجاب باهتمام إذاعة القرآن الکريم بتناول ظاهرة الإرهاب وذلک بنسبة 92,9 %, أجاب بنعم 42,1 %, وبأحياناً 50,8 % ولم يعارض ذلک إلا 7,1 %.وهذا يدلل على اهتمام الإذاعة بتناول قضايا المجتمع.
6- جاءت الحوارات الإذاعية مع رجال الدعوة کأهم الإشکال الإذاعية التي تعتمد عليها الإذاعة في تناول ظاهرة الإرهاب, وجاءت في الترتيب الأول بنسبة 61,8%,يليها البرامج بنسبة 24,6 %.
7- اعترفت الغالبية من أفراد العينة 92,3 % بالدور الهام لإذاعة القرآن الکريم في محاربة الإرهاب, أجاب بنعم 41,5 % وبأحيانا 50,8 %, ولم يعارض ذلک إلا 7,7 % فقط , مما يؤکد الدور الهام الذي تقوم به إذاعة القرآن الکريم في محاربة الإرهاب على اعتبار انها قضية أساسية تهتم بها حکومات العالم نظراً لخطورتها

الكلمات الرئيسية