استخدام الشباب الجامعي الفلسطيني للإعلانات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المشارک - عميد کلية الإعلام- جامعة الأقصى

المستخلص

 
يمکن تحديد مشکلة الدراسة في الحاجة إلى التعرف على طبيعة استخدامات الشباب الفلسطيني الجامعي الإعلانات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والاشباعات المتحققة منها، وربط تلک المعرفة بمجموعة من المتغيرات مثل: النوع، والدخل، ومکان السکن. والتي تتلخص في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما استخدام الشباب للإعلانات الإلکترونية؟ والاشباعات المتحققة من ذلک؟
 وتمثلت نتائج الدراسة فى:
1-  أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر المواقع التواصل الاجتماعي تفضيلاً واستخداماً من المواقع الأخرى لدى الشباب الفلسطيني من طلبة کلية الإعلام هو موقع الفيس بوک، إذ حصل موقع الانستجرام على أدنى نسبة. وأنهم يقضون ما بين ساعة إلى ساعتين في المقدمة في متابعة واستخدام الإعلانات الإلکترونية التي تحقق الاشباعات لديهم.
2-  أوضحت الدراسة من أهم الدوافع التي تدفع الشباب الفلسطيني لاستخدام الإعلانات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو: أنها تسمح لهم بکتابة التعليقات في المرتبة الأولى، في حين أن"شد الانتباه نحو السلع والخدمات" جاء في المرتبة الأخيرة.
3-  أکدت الدراسة أن الکلمات والنصوص  من أهم العناصر التي تعمل على جذب انتباه المبحوثين نحو الإعلانات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحقق اشباعاتهم، وأن من أهم المجالات التي تتناولها الإعلانات هي المجال الاقتصادي والاجتماعي، کما أظهرت تدني الإعلانات التي تناولت المجال القانوني.
4-  أوضحت الدراسة أن الإعلانات الإلکترونية الخاصة بالمواد الغذائية جاءت في مقدمة الإعلانات الإلکترونية التي تبث وتنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين جاءت إعلانات المجوهرات والسيارات في مؤخرة السلع والخدمات المعلن عنها. وأن درجة الثقة فيها جاء بدرجة متوسطة، بنسبة 68.3% في المرتبة الأولى، کما أنها تحقق الاشباعات للشباب الفلسطيني بدرجة متوسطة بنسبة 58.5%.
5-  أظهرت نتائج الدراسة أن الإعلانات الإلکترونية التي يستخدمها المبحوثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها تفيدهم في کونها تقدم لهم المعلومات المفيدة عن السلع والخدمات، أو تکسبهم عادات جديدة.وأن أهم ما يميزها في کونها تنشر وتبث موضوعات متنوعة ومتعددة. في حين أنها تسبب لهم الضرر من خلال الاستنزاف الوقت والجهد من جراء متابعتها واستخدامها.
6-  أکدت النتائج على أن الأفلام التوضيحية في مقدمة العناصر الإضافية التي يرغب الشباب الفلسطيني في إضافتها إلى الإعلانات الإلکترونية لکي تحقق اشباعاتهم.
7-  أفادت نتائج الدراسة أن المبحوثين يناقشون محتوى الإعلانات الإلکترونية مع أصدقائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
8-  عدم وجود اختلاف بين الطلاب والطالبات في استخدامهم للإعلانات الإلکترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
9-  يوجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الدخل لمستخدمي الإعلانات الإلکترونية عبر مواقع الاجتماعي ومدى الاستفادة المتحققة منها.
10-   يوجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين مکان السکن لمستخدمي الإعلانات الإلکترونية عبر مواقع الاجتماعي ومدى الاستفادة المتحققة منها.

الكلمات الرئيسية