قياس فاعلية الاتصالات الداخلية للمسئولية الاجتماعية فى بناء سمعة المنظمة لدى الجمهور الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بجامعة 6 أکتوبر

المستخلص

في ضوء الأهمية المتزايدة التي توليها الشرکات العاملة في سوق العمل المصري لبرامج المسئولية الاجتماعية، وفي ضوء إهتمامها باشتراک العاملين في هذه الأنشطة لتحقيق أهدافها الداخلية والخارجية وتحسين أداء الشرکة مما ينعکس ايجابا على سمعة الشرکات الکلية تسعى هذه الدراسة للإجابة على تساؤل رئيسي وهو ما الدور الذي يلعبه الاتصال الداخلي في (رفع مستوى وعى العاملين ببرامج المسئولية الاجتماعية للشرکات وادراکهم لسمعة الشرکة الداخلية والخارجية)  بالتطبيق على قطاع الإتصالات في مصر؟
وکشفت نتائج الدراسة ما يلى :
[1]  أثبتت هذه الدراسة أهمية قصوى لاتصال المسئولية الاجتماعية الموجه للعاملين لِما له من تأثير في خلق وعي العاملين بالشرکات بما تقوم به من أنشطة لخدمة المجتمع ، الأمر الذي يؤثر بدوره على سمعة الشرکة المدرکة لدى جمهورها الداخلي. ويؤثر بالتبعية على متغيرات أخرى مرتبطة بالرضا الوظيفي والولاء للمنظمة.
[2]  تفتقر الإدارة العليا بالشرکات المصرية ــ والتي تمثلت في المصرية للاتصالات في هذه الدراسة ــ إلى ثقافة المسئولية الاجتماعية الداخلية حيث تقتصر المسئولية الاجتماعية لديهم على تقديم منتجات ذات کفاءة عالية وتقديم خدمة جيدة وتنمية المجتمع المحيط. حيث لا يوجد وعي بأهمية المسئولية الاجتماعية واتصالاتها کوسيلة لإحداث التفاهم وتدعيم الولاء داخل الشرکة.
[3]  مازال مفهوم المسئولية الاجتماعية في مصر يقتصر في أذهان الجماهير على العمل الخيري والتبرع في حين لا يوجد وعي کاف بباقي مجالات المسئولية الاجتماعية مثل الحفاظ على البيئة ودعم القانون والحکومة حيث يغيب مفهوم الحوکمة عن تعريفات العاملين للمسئولية الاجتماعية.
[4]  ألقت هذه الدراسة الضوء على أهمية توظيف الإستراتيجية التفاعلية وإستراتيجية المشارکة في اتصالات المسئولية الاجتماعية لِما لها من تأثير قوي على رفع وعي العاملين ببرامج المسئولية الاجتماعية ودعم السلوک التطوعي للعاملين داخل الشرکة وهو ما يثبت صحة نموذج الإستراتيجيات الاتصالية الذي وصفه (Morsing, 2006) (90) وينبغي على الشرکات تطبيقه عند ممارسة اتصالات المسئولية الاجتماعية الداخلية.
[5]  الشرکات التي تدعم السلوک التطوعي لدى العاملين والممثلة في " فودافون مصر " تحظى بسمعة داخلية أفضل ، کما أنها تحظى بوسيلة اتصال خارجية وهي العاملين بها.
[6]  يجب على الشرکات الساعية إلى جذب عمالة جيدة الترکيز في اتصالاتها الخارجية والداخلية على الممارسات الاجتماعية التي تقوم بها باعتبارها إحدى معايير الحکم الأساسية لراغبي العمل في الحکم على الشرکات التي سيعملون بها. أي أن المسئولية الاجتماعية دخلت سوق العمل کمتغير حديث ، مما يشير إلى تنامي وعي العاملين والمجتمع المصري بضرورة ممارسة الشرکات للمسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية