دور الفيس بوک الدعوي في نشر التثقيف الديني لدى الشباب الجامعي السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام - کلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

 
تنطلق المشکلة البحثية من أهمية الفيس بوک ،کونه يعتبر مصدرا لاکتساب المعلومات ، حيث أصبح الفيس بوک ظاهرة تستحق الدراسة نظراً لانتشارها في الآونة الأخيرة ، وتزايد مستخدمي الفيس بوک حيث تشير الإحصاءات الصادرة عن تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الذي أصدره برنامج الحوکمة والابتکار بکلية دبي للإدارة الحکومية في 2011 أن هناک 32 مليون مستخدم عربي لموقع (الفيس بوک)، بمعدل نمو قدره 50% منذ بداية العام 2011(1)[i]، وتزايدت تطبيقات الفيس بوک ، ومنها الفيس بوک الدعوي الذي انتشر بصورة کبيرة مؤخراً، وإقبال الشباب الجامعي على استخدامه.
 
ويمکن تحديد المشکلة البحثية في دراسة الدور الذي يقوم به  الفيس بوک الدعوي في نشر التثقيف الديني لدى الشباب الجامعي السعودي ، ويمکن صياغة مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
 
ما دور الفيس بوک الدعوي في نشر التثقيف الديني لدى الشباب الجامعي السعودي؟
 

وتوصلت الدراسة الى:
- ثبتت نتائج الدراسة أن نسبة 85% من أفراد العينة الذکور لديهم اشتراک بتطبيق الفيس بوک الدعوي ، في حين أن نسبة 96% من أفراد العينة الإناث لديهن اشتراک بتطبيق الفيس بوک الدعوي.

أوضحت نتائج الدراسة أن أهم دوافع اشتراک أفراد العينة الذکور بتطبيق الفيس بوک الدعوي هو لأنها تقدم معلومات دينية جديدة بنسبة 34.1% يليها الثقة في المعلومات التي يقدمها بنسبة 20%  .
أکدت نتائج الدراسة أن نسبة 61.1% من أفراد العينة الذکور يحرصون على متابعة ما ينشره تطبيق الفيس بوک الدعوي من موضوعات دينية.
أظهرت نتائج الدراسة  أن نسبة 68.2% من أفراد العينة الذکور يثقون في  الموضوعات التي يتم نشرها عبر الفيس بوک الدعوي.
أثبتت نتائج الدراسة أن نسبة 75.2% من أفراد العينة الذکور ترى أن استخدامهم  للفيس بوک الدعوى ساهم في زيادة معلوماتهم الدينية.
توجد فروق إحصائية في معدل تعرض الشباب الجامعي للفيس بوک الدعوي لصالح الإناث.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب الجامعي المعتمدين على الفيس بوک الدعوي في التثقيف الديني لصالح الإناث.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث و مستوى التثقيف الديني وفقاً للنوع ( لصالح الإناث) .
لا توجد فروق دالة احصائياً بين الشباب الجامعي(الأکبر سنا – الأصغر سناً) ومستوى التثقيف الديني وفقاً للسن (لصالح الأکبر سناً)
لا توجد فروق دالة احصائياً بين استخدام الشباب الجامعي ذات المستوى الاجتماعي ( المستوى المرتفع-المستوى المتوسط- المستوى المنخفض)  ومستوى التثقيف الديني.
لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعي للفيس بوک الدعوي درجة ثقتهم في الموضوعات التي يتم نشرها
لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين معدل استخدام المبحوثين للفيس بوک الدعوى وبين دوافع الاستخدام.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي للفيس بوک الدعوى وفقاً للنوع

الكلمات الرئيسية