استخدامات وإشباعات ألعاب الفيس بوک ودورها کوسيلة تسويقيَّة حديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد - قسم علوم الاتصال والإعلام- کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

-      قامت الباحثة بتوصيف مضمون ألعاب الفيس بوک التي وردت في إجابات المبحوثين، وألعاب الفيس بوک هي تلک الألعاب الي تتيح مشارکة عملية اللعب مع الأصدقاء على الفيس بوک، ويمکن تصنيف ألعاب الفيس بوک إلى أربعة أنواع، وهي کالتالي: النوع الأول: يتضمن شخصيات خيالية Avatar يستخدمها اللاعب لتمثيله عند لعب الألعاب؛ مثل لعبة Subway والتي يلعبها نصف عينة الدراسة، يليها ألعاب سباق السيارات والموتوسيکلات مثل لعبة fast racing 3D-،  ويليها ألعاب الحروب ومطاردات الأعداء مثل لعبة Medal of honor، وGTA، ويلي ذلک ألعاب کرة القدم مثل لعبة کرة القدم Top eleven و be a football manager، وألعاب طائرات مثل aces of the Luftwaffe.
-      أما عن النوع الثاني: فتمثل في ألعاب بها Space customization؛ وهي ألعاب تعتمد على إدارة الموارد وتنظيم بيئة اللعب، وأشهرها لعبة المزرعة السعيدة Hppy Farm، ويتم تصنيفها على أنها لعبة تُرسخ شکل من أشکال التخدير الذهني بسبب السلوک المتکرر للعبةmind - numbing inculcation of repetitive behavior، وعلى الرغم من ذلک فإن اللاعبين يقضون أوقاتًا ممتعة في لعب اللعبة المرتبطة بأعمال الزراعة والتشارک مع الأصدقاء وفقًا لقوانين اللعبة المتاحة code is law]، وقد خلصت دراسة Chiao-Ling Huang and Shu Ching Yang (2015) إلى أن لعبة المزرعة السعيدة تُعد اللعبة الأشهر بين المراهقين في تايوان، کما أنهم يلعبونها لدعم علاقاتهم على الفيس بوک بأصدقائهم، کما خلصت الدراسة إلى أنه کلما زاد اندماج الاعبين في لعبة المزرعة السعيدة؛ زاد تقديرهم لذواتهم وتدعمت علاقاتهم الشخصية.
-      وتمثل النوع الثالث من الألعاب في ملاءمة المربعات أو الألوان المتشابهة مثل لعبة Candy crush وهي أشهرها.
-       وتمثل النوع الرابع في ألعاب تُناِظر ألعابًا حقيقية في الواقع الحقيقي، مثل ألعاب البلياردو والدومينو وسيف المعرفة. وقد خلصت دراسة Donghee Yvette Wohn and Yu-Hao Le (2013)  إلى أن 34.6% من لاعبي ألعاب الفيس بوک يلعبون لعبة "المزرعة" farm simulation games، ويليها لعبة الممرات arcade وذلک بنسبة 16%، ولعبة الحيوانات الأليفة pet simulations وذلک بنسبة 12.3%، ولعبة أداء الأدوار role-playing games وذلک بنسبة 11.7%، وألعاب المطاعم restaurant simulation وذلک بنسبة 9.3%، وألعاب الکلمات word games وذلک بنسبة 5.6%، وألعاب التفکير brain games وذلک بنسبة 4.3%، ولعبة الکروت card games وذلک بنسبة 3.7%، ولعبة المدينة town simulations وذلک بنسبة 2.5%. کما خلصت دراسة Markus Appel(2012) إلى أن الطلاب الذين يفضلون ألعاب "من يطلق النار أولاً first – person- shooters" وألعاب الخيال “fantasy games” وألعاب الفيس بوک يتمتعون بقدرات ومهارات أعلى في استخدام الکمبيوتر من نظرائهم من غير اللاعبين، وهو ما يطلق عليه computer literacy ].
-      کما خلصت الدراسة الميدانية الحالية إلى أن أکثر من نصف عينة الدراسة الميدانية يلعبون ألعاب الفيس بوک بمعدلات متوسطة، کما أن 42% من عينة الدراسة يدمنون ألعاب الفيس بوک بمعدلات متوسطة، في حين يدمن 34.5% من عينة الدراسة تلک الألعاب بشکل مرتفع.
-       کما خلصت الدراسة الحالية إلى أن أکثر من ثلاثة أرباع عينة الدراسة لديهم اتجاهات إيجابية نحو ألعاب الفيس بوک وبمعدلات مرتفعة، في حين أن أقل من ربع عينة الدراسة لديهم اتجاهات إيجابية بمعدل متوسط نحو ألعاب الفيس بوک.
کما کانت أکثر وسائل لعب ألعاب الفيس بوک هي اللعب من خلال جهاز کمبيوتر متصل بالإنترنت، يليها اللعب من خلال موبايل سمارت فون، وأخيرًا اللعب من خلال التابلت أو الآي باد. ويرى Gerard Goggin(2014) أن العصر الحالي هو عصر جديد يتميز بإمکانية الدخول على الفيس بوک من خلال التليفون المحمول؛ حيث يُطلق على العصر الحالي اسم mobile facebook بعد أن کان يتم الدخول على الفيس بوک من أجهزة الکمبيوتر العادية والمحمولة، وقد واکب ذلک ظهور جيل من الألعاب الإلکترونية الخاصة بالفيس بوک التي يتم لعبها من خلال التليفون المحمول. ويذکر Claudio Feijoo and others(2012) أن سوق استخدام التليفون المحمول في مجال الألعاب الإلکترونية بدأ عام 2002، وذلک على مستوى دولي، حينما بدأت الشرکات المصنعة للتليفون المحمول في التسويق لتليفونات يمکنها تحميل ألعاب إلکترونية على التليفون المحمول، وبتالي بدأ عصر جديد من لعب الألعاب الإلکترونية من خلال التليفونات المحمولة، وحتى عام 2007 لم يکن هناک في سوق الألعاب الإلکترونية على التليفون المحمول سوى ألعاب بسيطة مثل ألعاب الکلمات word games والألغاز puzzle، وکان يتم تحميلها نظير مبالغ مالية مدفوعة من خلال رسالة نصية SMS، ثم حدث تطور کبير في هذا المجال فيما بين العام 2006 و2007 والذي واکب ظهور موجة من التليفونات المحمولة الذکية smartphones المتصلة بشبکة الإنترنت نظير رسوم معينة، ثم ظهر الـ iPhone والذي أضاف أبعادًا جديدة وتطورًا ملحوظًا في هذا المجال، وبالتالي ظهور جيل جديد من الألعاب ومن ضمنها ألعاب وسائل التواصل الاجتماعي. وفي خلال عامي 2007 و2008 بدأ الاستخدام التسويقي لألعاب التليفون المحمول في بريطانيا حينما استخدمت شرکتا T-Mobile وBlyk الإعلان المدعم بالألعاب الإلکترونية advertising-supported games


 

الكلمات الرئيسية