الاتجاهات الأساسية في نظرية التسويق الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام – أکاديمية الشروق

المستخلص

يُعتبر التسويق الاجتماعي من المجالات الجديرة بالاهتمام؛ لکونه يهتم بالقضايا والمشکلات المتعلقة بصحة ورفاهية المواطن خاصة في الدول النامية؛ لارتفاع نسبة الأمية بها، وزيادة الإقبال على متابعة وسائل الاتصال الجماهيري. والتسويق الاجتماعي Social Marketing کما عرفه کوتلر Kotler هو" عملية تطبيق مباديء التسويق وتقنياته؛ لخلق، واتصال، وتوصيل قيمة للتأثير في سلوک الجمهور المستهدف الذي يفيد المجتمع (الصحة العامة، الأمان، البيئة، المجتمعات)، وأيضاً الجمهور المستهدف ".
وباعتبار أن الترکيز الأساسي للبحث الاستطلاعي " ينصب على استکشاف الأفکار الجديدة والاستبصارات المتباينة التي تعين على فهم المشکلة المدروسة في البحث، وأنه قد يهدف إلى زيادة ألفة الباحثين بالظواهر التي يرغبون في تعميق دراستها بإجراء بحوث أخرى أکثر دقة في مواقف يخططون لإجراء بحوثهم المستقبلية حولها "؛ فإن الورقة - من هذا المنطلق- ستقوم بدراسة استطلاعية تهدف منها إلى التعرف على أهم الاتجاهات الأساسية في نظرية التسويق الاجتماعي، ومدى أهميتها أوقيمتها النظرية. وقد تمت صياغة هذا الهدف في تساؤل رئيس ومجموعة أهداف فرعية؛ والتساؤل هو: هل الاتجاهات النظرية المستخدمة في مجال التسويق الاجتماعي ترقى لمستوى النظرية بالفعل؟ وانطلاقاً من هذا التساؤل الرئيس تنبثق التساؤلات الفرعية التالية:
1- في أي فترة زمنية تزايد الاهتمام بالاتجاهات النظرية للتسويق الاجتماعي؟
2- ما مجال اهتمام کل اتجاه نظري يتعلق بالتسويق الاجتماعي؟
3- ما الفروع العلمية التي تم استقاء هذه الاتجاهات النظرية منها؟
4- ما الانتقادات الموجهة لهذه الاتجاهات النظرية؟
وقد اعتمد البحث - في الغالب -  على المراجع الإلکترونية المتاحة على شبکة الإنترنت؛ لصعوبة توفر تفاصيل تخص الاتجاهات النظرية الخاصة بالتسويق الاجتماعي بالشکل التقليدي، إضافة لصعوبة توفر معلومات تتعلق بالانتقادات الموجهة لجميع الاتجاهات النظرية في هذا المجال. ومن الجدير بالذکر، إن البحث قد رکز في عرضه على أکثر الاتجاهات أهمية، وأکثرها شيوعاً في التسويق الاجتماعي .
وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة محاور على النحوالتالي:
أولاً- مستويات التنظير.
ثانياً- دور النظرية في التسويق الاجتماعي.
ثالثاً- الاتجاهات الأساسية في نظرية التسويق الاجتماعي.
رابعاً- الأهمية النظرية للاتجاهات الأساسية لنظرية التسويق الاجتماعي.


 

الكلمات الرئيسية