إدارة العلاقات مع العملاء عبر الصفحات الرسمية للجامعات الإماراتية على موقع الفيسبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد - قسم الإعلام - کلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

نتائج الدراسة:
1-  تعددت الاستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها الجامعات الإماراتية على حساباتها الرسمية على موقع الفيسبوک کما يتضح فيما يلي:

استراتيجية الإعلام، وتأتي في المقدمة بفارق کبير عن باقي الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تقديم معلومات عن الجامعة وأنشطتها وفعالياتها المختلفة، مثل الفعاليات العلمية والأکاديمية المتمثلة في المعارض والمؤتمرات والندوات، أوالفعاليات الرياضية والترفيهية والمناسبات والأحداث الخاصة، علاوة على المشارکات المجتمعية للجامعة، وغيرهم.
استراتيجية التهنئة، وتتمثل في تهنئة جمهور الصفحة بالمناسبات المختلفة مثل الأعياد الدينية والوطنية، النجاح والتخرج، أو الفوز في المسابقات.
استراتيجية الترفيه، من خلال تشجيع الطلبة على الاشتراک في الأنشطة والرحلات الترفيهية والمسابقات والمنافسات الرياضية المختلفة.
استراتيجية التکامل، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تکامل مضمون وأهداف صفحة الجامعة على الفيسبوک مع باقي الأدوات الاتصالية التي تستخدمها من خلال:
ربط الصفحة بالموقع الإلکتروني الرسمي للجامعة.
 وجود روابط بصحف أو مؤسسات إعلامية تنشر أخبار عن الجامعة.
وجود روابط بمؤسسات أخرى تتعاون مع الجامعة في إطار أنشطة ثقافية، اجتماعية، خيرية أو غير ذلک.
وجود روابط لمقاطع فيديو على اليوتيوب تروج للجامعة وأسمها وفعالياتها المختلفة.
·   استراتيجية الصورة الذهنية، وتتمثل هذه الاستراتيجيةفي نشر المعلومات المتعلقة بالمشارکات المجتمعية للجامعة وبرامج المسئولية الاجتماعية التي تتبناها، وکذلک الاتفاقيات ومذکرات التفاهم التي تبرمها مع الجامعات والمؤسسات الدولية والإقليمية، وذلک بهدف تحسين الصورة الذهنية للجامعة.
·   استراتيجية التوعية والإرشاد، من خلال توعية الطلبة الجدد بکيفية التسجيل بالکليات المختلفة وأماکن التسجيل والقائمين عليه، أو إرشاد الطلبة إلى کيفية الاشتراک في بعض الفعاليات کالمسابقات والمعارض والمؤتمرات وشروط الاشتراک، توعية الطلبة ببعض الأفکار والسلوکيات المجتمعية سواء بالتشجيع على تبني الإيجابي منها أو تجنب السلبي.

الكلمات الرئيسية