الترويج على الفيس بوک: دور صفحات الشـرکات في الترويج عن منتجاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام – کلية الآداب – جامعة سوهاج

المستخلص

في ضوء الإمکانيات الاتصالية العديدة والمتنامية التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها الفيس بوک، ومن ثم حــــــــرص الشــــــرکات على التواجـــد على هذه المواقع رغبةً في تحقيق مزيداً من الترويج والتواصل مع جماهيرها، وتحقيق الذيوع والانتشار لمنتجاتـها، وعـلى الرغـم من هذا الاستخـدام الکبير لهذه المواقع، وخاصـة الفيس بوک کوسيـلة ترويجية عن المنتجات المختلفة، إلا أن هناک قصورأ، خاصة في الدراسات العربية، في الاهتمام بدراسة الترويج على هذه المواقع، ومدى استخدام الجمهور واعتمــــاده عليها کمصدر للمعــلومات عن المنتجات المختلفة، لذا ظهرت الحاجة لإجراء هذه الدراسة بهدف توضيح معدلات اعتماد الجمهور المصري على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة وعادات وأنماط استخدامهم للمضامين الترويجية على الفيس بوک، والأسباب الکامنة وراء هذا الاعتماد، والتأثيرات المترتبة عليه، وتتبلور المشکلة البحثية في قياس مدى تحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن اعتماد الأفراد على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة، ودراسة واقع صفحات الشرکات التي يفضلها الجمهور على الموقع.
وکشفت النتائج ما يلى :
-    أظهرت نتائج الدراسة الميدانية ارتفاع معدل استخدام المبحوثين للفيس بوک مقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وهذا ما أظهرته نتائج دراسة براديبتاريني Pradiptarini  (2011) بأن الفيس بوک جاء في مقدمة المواقع الأکثر استخداماً.
-    أن (%79) من عينة الدراسة يستخدمون الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات، وهذه النتيجة تتفق أيضاً مع دراسة براديبتاريني Pradiptarini  (2011) والتي أظهرت أن أکثر من  (%71)من مستخدمي موقع الفيس بوک معجبين ومتابعين لصفحات الشرکات على الموقع.
-    جاءت دافعية الجمهور المصري عينة الدراسة على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات متوسطاً، جاء البحث عن المعلومات في مقدمة أسباب الاعتماد على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة، تلها التفاعل مع الآخرين حول المنتجات المختلفة، والتسلية. وهذه الدراسة تتفق ودراسة بشار وأحمد وواثق     Bashar, Ahmad and Wasiq (2012)، والتي توصلت إلى أن جميع أفراد العينة يقومون بزيارة صفحات الشرکات على مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف أکثر على المنتجات والعروض المتاحة، والتعرف إلى آراء أصدقائهم حول المنتجات المختارة.
-    کما جاءت درجة تفاعل الجمهور عينة الدراسة على صفحات الشرکات على الفيس بوک متوسطة، وجاء الإعجاب بصفحات الشرکات على الفيس بوک، والإعجاب بما تحويه هذه الصفحات من منشورات في مقدمة أساليب تفاعل الجمهور مع هذه الصفحات. وهذه النتيجة تتوافق ونتيجة الدراسة التحليلية من حيث درجة التفاعل وارتفاع نسبة الإعجاب بمنشورات صفحات الشرکات عينة الدراسة.
-    أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن التأثيرات المعرفية الناتجة عن الاعتماد على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة، يليها التأثيرات السلوکية ثم الوجدانية.
جاءت عدم الثقة في الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة، والاعتقاد بأنه موقع للتواصل الاجتماعي فقط في مقدمة أسباب عدم اعتماد بعض أفراد العينة على صفحات الشرکات على الفيس بوک کمصدر للمعلومات عن المنتجات المختلفة.     

الكلمات الرئيسية