تقييم الاداء الاتصالى للمنظمات المعنية بحماية المستهلک فى التوعية من الاعلان المضلل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام والعلاقات العامة کلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

تتحدد المشکلة البحثية فى رصد الدور الاتصالى بالمنظمات المعنية بحماية المستهلک من الممارسات الاعلانية المضللة وفى قياس اتجاهات المستهلکين المترددين على جها حماية المستهلک وعلى جمعيات حماية المستهلک نحو الاداء الاتصالى لکليهما کما تسعىالى معرفة درجة وعى المستهلکين بمفهومى حماية المستهلک والاعلان المضلل وذلک مع الکشف عن الاليات المتبعة فى توعية المستهلکين من جانب ومدى ثقة المستهلکين فى المعلومات المقدمة اليهم من جانب اخر
وتوصلت الدراسة الى :
- لا يثق المبحوثون فى الاعلانات وتحديدا اعلانات قنوات التسوق التى يرون ان فى اعلاناتها درجة کبيرة من الکذب کما تزداد درجة الشک وعد مصداقية اعلانات التسويق المباشر بالقنوات الفضائية وکذلک اعلانات الانترنت ولم يکن هناک اختلاف بين نتائد الدراستين فى هذا الجانب حيث اتفق المبحوثون بکل من جهاز احماية المستهلک والجمعيات الاهلية على ان قنوات التسوق واعلانات التسويق المباشر واعلانات الانترنت اکثر الوسائل الاعلانية کذبا من منظورهم وترجع الباحثة ذلک الى زيادة عدد قنوات التسوق وزيادة اعلانات التسويق المباشر عبر القنوات الفضائئية