العلاقة بين التعرض لبرامج الحوار التليفزيوني واتجاهات الشباب الجامعي نحو ثقافة السلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والاعلان بالمعهد العالي للاعلام وفنون الاتصال بمدينة الثقافة والعلوم 6 اکتوبر

المستخلص

تبحث هذه الدراسة العلاقة بين التعرض لبرامج الحوار بالتليفزيون بقنوات التليفزيون المصري والقنوات الفضائية و اتجاهات الشباب الجامعي لدي عينة من طلاب الجامعات المصرية الحکومية والخاصة ، وتعتمد الباحثة في تناولها لهذه الدراسة علي نظرية الغرس الثقافي حيث أن اکتساب المعرفة يتم من خلال وسط ثقافي يعيش فيه الانسان وکأن البيئة الثقافيه بأدواتها هي التي تقوم بعملية الإکساب والتشکيل والبناء للمفاهيم او الرموز الثقافية في المجتمع وبجانب ان الغرس الثقافي يعتمد علي هيمنة الصور التليفزيونية علي المشاهدين کمصدر للمعلومات  وتتناسب هذه النظرية مع موضوع الدراسة حيث ان المطلوب منها معرفة مدي ادراک طلبة الجامعات لثقافة السلام ومدي التأثير الذي تلحقه البرامج الحوارية بالقنوات الارضية والفضائية علي اتجاهات الشباب نحو ما يقدم حو ثقافة السلام وهل تنشر هذه البرامج ثقافة السلام ام تحض علي الصراع والحرب والعنف اکثر من اهتمامها بثقافة السلام
    ولمعالجة هذه المشکلة البحثية سيتم اجراء دراسة ميدانية علي عينة من طلاب الجامعات المصرية ( حکومية وخاصة ) لمعرفة مدي وعي وادراک الشباب  ثقافة السلام واتجهاتهم نحو ثقافة السلام وما يقدم في برامج الحوار التليفزيوني حول ثقافة السلام ودرجة تعرضهم لهذه البرامج ومدي رضائهم عما يقدم ومقترحاتهم لطرق واساليب نشر ثقافة السلام


خلاصة نتائج الدراسة


1-  ارتفاع نسبة الوعي وادراک الشباب الجامعي لثقافة السلام بعيدا عما تقدمه البرامج الحوارية من متغيرات تتعلق بثقافة السلام
2-    ارتفاع درجة وعي عينة الدراسة وادراکها لثقافة السلام بصفة عامة
3-  الاتجاه الايجابي نحو العبارات الايجابية الخاصة باهمية احترام الاخر وجاء عدم قبول العبارات السلبية متسقا مع اتجاهاتهم الايجابية لاحترام الاخر
4-  انخفاض مستوي الاقبال علي المجلات وکذلک التليفزيون المصري المحلي وفي المقابل حصل التلفزيون المصري الفضائي بقنواته المتعدد علي اعلي درجات المتابعة الدائمة ويشير ذلک الي استرداد الاعلام المصري الفضائي مکانته بعد ثورة 25 يناير ثم القنوات الفضائية العربية واللافت للنظر ايضا زياده الاقبال علي الراديو
5-  زيادة حجم التعرض للقنوات الفضائية المصرية الخاصة وجائت في المقدمة قناة القاهرة ثم قنوات النهار ثم قنوات دريم واخرها قناة التحرير ولازالت المتابعة لقنوات الجزيرة الاخبارية بنسبة بنسبة متوسطة
6-  ارتفاع درجة مشاهدة البرامج الحوارية  وان تفاوتت درجات المشاهدة فيما بينها فکان برنامجي معکم  صبايا الخير في مقدمة درجات المشاهده ثم  برنامج 90 دقيقة وفي مقابل ذلک کان برنامج  علي مسئوليتي الاقل مشاهدة وتضمن أخري تذکر عدد من البرامج منها صوت من مصر وابداع الاحتجاج وعز الشباب و برنامج مع اسلام
7-  وجود اتجاه ايجابي نحو اسلوب مقدمي البرامج الحوارية موضوع البحث وان تفاوتت درجات التأييد فيما بينها وحصل اسلوب مني الشاذلي في برنامج معکم اعلي درجات القبول ثم معتز الدمرداش وفي المقابل کان  اسلوب احمد موسي الاقل تقبلا ثم عمر اديب  ثم اماني الخياط بوزن مئوي
8-      انخفاض نسبة الوعي المکتسب مما يقدم في البرامج الحوارية
9-    تراجع عدد کبير من البرامج الحوارية في تناولها لثقافة السلام حسب اختيارات المبحوثين وجاء في مقدمتها برنامج معکم في مقدمة الاختيارات ثم برنامج بوضوح ثم صبايا الخير وفي المقابل کان اقلها برنامج نص الاسبوع بالتحرير واخر النهار عادل حموده 
10-    من واقع العرض التفصيلي للبرامج التي حصلت علي تکرارات اکثر من 15 اختيار للبحوثين وهي (برنامج اخر النهار ( خالد صلاح ) / القاهرة 360 / الساده المحترمون/ معکم / هنا العاصمة /بوضوح /الحياه اليوم /يحدث في مصر / صبايا الخير) وتبين ان هذه البرامج تولي الاهتمام بجميع المتغيرات المتعلقة بثقافة السلام وان اختلفت اولويات الترکيز من برنامج لآخر
11-        اهم الانتقادات الموجهه للبرامج الحوارية في تناولها لموضوعات تتعلق بثقافة السلام هي  الاستخفاف بعقول المشاهدين و المبالغة والتهويل لجذب الراي العام ثم  بث ثقافة الحقد والکراهيه وتخوين الاخر و ترويج للعنف في مواجهه الاخر والابتعاد عن الموضوعية والمهنيه ثم ياتي الاستقطاب والدعوة الي التشرذم والانقسام /المبالغة والتهويل لجذب الراي العام وتوجيهه/ عدم الوضوح والصراحة في بعض الاحيان
12-    ارتفاع الوعي بوجود المنظمات الحقوقية في حين انخفضت نسبة المشارکة بين اعضاء في منظمات حقوقية وغير اعضاءولکن شارکوا في وقفات احتجاجية لمنظمات حقوقية
13-    يري النسبة الغالبة من عينة الدراسة ان البرامج الحوارية موضوع الدراسة لا تساهم في تفعيل دور المنظمات الحقوقية في نشر السلام ولعل ذلک يرجع لما اثير في الفترة السابقة  حول تلک المنظمات في البرامج الحوارية والقائمين عليها.
ثبت صحة الفرض الأول جزئيا حيث ثبت وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين معدل مشاهدة الشباب الجامعي للبرامج الحوارية التليفزيونية وادراکهم لثقافة السلام والاهتمام بها والاتجاه نحوهها بالنسبة لبرامج دون الاخري حسب ما اوضحه التحليل السابق 

الكلمات الرئيسية